عادي

الغذاء.. المشكلة والحل

21:34 مساء
قراءة دقيقتين
د. دعاء زكي

تنصح د. دعاء زكي، أخصائية طب الأسرة، بالعديد من الأطعمة التي يمكن أن تساهم في رفع معدل الكولسترول النافع في الجسم، وتقلل الدهني منخفض الكثافة بشكل فعال بما يسهم في الحماية من السكتة الدماغية، ومشكلات القلب، وفقاً للأبحاث العلمية.

وتشير إلى أهمية الأفوكادو، والمكسرات، ودقيق الشوفان، والمأكولات الغنية بمضادات الأكسدة، وزيت الزيتون، والتي تحتوي على مادة النياسين، وفول الصويا، والأسماك الدهنية.

وتحذر من الأطعمة التي ترفع معدل الكولسترول الضار في الجسم، مؤكدة وجوب استهلاكها باعتدال، وهي لحوم البقر الدهنية واللحوم المعالجة، ولحم الضأن الذي يحتوي على دهون عالية، والدواجن مع جلودها، ومنتجات الألبان المحضّشرة من الحليب كامل الدسم، وزيوت الخضار المشبعة، مثل زيوت جوز الهند، والنخيل، ولب النخيل.

وتؤكد أهمية تجنب الدهون غير المشبعة، لافتة إلى أن من مصادرها «الكوكيز» المغلفة، و«الكيك»، و«الدونات»، والحلويات، ورقائق البطاطس والمقرمشات، والوجبات السريعة المقلية، والفشار بالزبدة، والمنتجات التي تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة كلياً أو جزيئاً.

وتصف د. دعاء زكي تحسين مستوى الكولسترول بالقرار الحاسم، موضحة أنه يقوم على تغيير أسلوب الحياة وتعزيز الصحة الذهنية والجسدية، وذلك من خلال التمارين المنتظمة التي تُعد المفتاح الذهبي لتحسين مستويات الكولسترول وإنقاص الوزن، والتحلّي بالمواقف الإيجابية وإدارة التوتر، وحماية القلب من الأمراض وتجنّب العادات غير الصحية الأخرى. وتضيف: يتعين على الذين يعانون الكولسترول الضار الالتزام بالنظام الغذائي اليومي واتباع حمية، لأن بعض الحالات تعود بشكل رئيسي إلى عوامل وراثية، ولكن الكشف المبكر من خلال الفحوص الطبية المنتظمة قد يساهم على نحو ملحوظ في إدارة الكولسترول وحماية القلب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/587putdm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"