عادي

تعرف إلى الجدول الزمني للانتخابات التمهيدية الأمريكية ومعارك ترامب القضائية

18:41 مساء
قراءة دقيقتين
تعرف إلى الجدول الزمني للانتخابات التمهيدية الأمريكية ومعارك ترامب القضائية
تعرف إلى الجدول الزمني للانتخابات التمهيدية الأمريكية ومعارك ترامب القضائية
دي موين - (أ ف ب)
أطلق الفوز الواضح الذي حققه دونالد ترامب في أيوا الاثنين، موسم الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي ستحدد مرشّحه للاقتراع الرئاسي. تجري الانتخابات وفق جدول زمني يختلف من ولاية لأخرى، ستُعقّده التهم الجنائية الموجهة إلى الرئيس السابق في أربع قضايا، فضلاً عن عدة دعاوى مدنية بحقه.
الانطلاقة في يناير وفبراير
بعد أيوا، يتوجّه ترامب ومنافسوه الجمهوريون، سفيرة واشنطن السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس، إلى نيو هامشير، حيث ستجري الانتخابات التمهيدية في 23 كانون الثاني/يناير.
سينتقل التصويت بعد ذلك إلى نيفادا في الثامن من شباط/فبراير، وهو اليوم ذاته الذي ستنظر فيه المحكمة العليا الأمريكية في طعن تقدّم به ترامب ضد حكم صدر عن أعلى محكمة في كولورادو يستبعده من الانتخابات التمهيدية في الولاية نظراً إلى دوره في هجوم أنصاره في السادس من كانون الثاني/يناير 2021 على الكابيتول.
وسيبقى الرئيس السابق مرشّحاً في كولورادو، حيث يجري التصويت في الخامس من آذار/مارس، إلى أن تقضي المحكمة العليا بغير ذلك. ولم يعرف بعد موعد صدور الحكم.
  • الثلاثاء الكبير
يواجه ترامب طعناً مشابهاً مرتبطاً بمدى أهليته للترشح في ولاية ماين، حيث يجري التصويت أيضاً في الخامس من آذار/مارس، في يوم يطلق عليه «الثلاثاء الكبير» عندما تُنظّم الانتخابات التمهيدية في 16 ولاية.
يمثّل كل ولاية عدد محدد من المندوبين يزداد عددهم في الولايات ذات التعداد السكاني الأكبر مثل كاليفورنيا وتكساس، حيث يجري التصويت أيضاً في «الثلاثاء الكبير».
  • تسارع الجدول الزمني في مارس
وبعد أسبوعين، يجري الاقتراع في عدة ولايات بينها أوهايو وفلوريدا وإيلينوي.
لكن الجدول الزمني سيتسارع في آذار/مارس على الصعيد القضائي أيضاً، إذ تنطلق إحدى محاكمات ترامب الفيدرالية في واشنطن عشية «الثلاثاء الكبير».
وفي هذه القضية التي يبدأ النظر فيها في الرابع من آذار/مارس، يواجه تهمة التآمر لتغيير نتيجة انتخابات 2020.
كذلك تنطلق محاكمة على مستوى الولاية أيضاً في 25 آذار/مارس في نيويورك، حيث يواجه ترامب اتهامات بدفع أموال لإسكات الممثلة ستورمي دانيالز في فترة حملته الانتخابية عام 2016.
  • مؤتمر تسمية المرشح في يوليو
مع تواصل الانتخابات التمهيدية خلال الربيع، من المقرر أن تجري محاكمة ثالثة، في فلوريدا هذه المرة، في 20 أيار/مايو، رغم أنها ستؤجل على الأرجح.
وفي هذه القضية الفيدرالية، يواجه ترامب اتهامات على خلفية الاشتباه بأنه أساء التعامل مع وثائق سريّة بعدما غادر المنصب.
وتُختتم آخر انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في الرابع من حزيران/يونيو. وبعد ذلك يصوّت المندوبون في المؤتمر الحزبي الجمهوري لتسمية المرشّح، والذي ينعقد في الفترة ما بين 15 و18 تموز/يوليو في ميلووكي بولاية ويسكنسن.
ولم يتم بعد تحديد موعد آخر محاكمة جنائية لترامب، وهي قضية رفعتها ولاية جورجيا، وترتبط أيضاً بالاتهامات بالسعي لتغيير نتائج انتخابات 2020.
أما الانتخابات العامة التي يرجّح أن يتنافس فيها ترامب مع بايدن فتجري في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3rpxcnu6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"