عادي

التبرع بالدم

00:46 صباحا
قراءة دقيقتين

د. رام شوكلا*

يمكن للتبرع الواحد أن ينقذ ما يصل إلى ثلاثة أشخاص. ومن ثم، فإن التبرع بالدم أو إهداءه يشبه إهداء الإنسان الحياة لأخيه الإنسان المحتاج. كطبيب ممارس، يمكنني بكل ثقة أن أضيف التبرع بالدم إلى ما قاله براين تريسي «الحب ينمو فقط من خلال المشاركة». من المؤكد أن متلقي الدم استفادوا؛ ولكن كما اتضح، فإن التبرع بالدم له فوائد للصحة العاطفية والجسدية للمتبرعين أيضاً.

إليك ما تحصل عليه عندما تتبرع بالدم:

1- يُعرف التصرف غير الأناني من أجل رفاهية الآخرين باسم الإيثار. الإيثار هو غريزة متأصلة في عقولنا، فنحن نحب مساعدة المحتاجين أو الأفراد الذين يمرون بمحنة.

وبعد التطوع للقيام بذلك، فإن الشعور الذي نختبره يكون مجزياً للغاية. إنه يضيف إلى صحتنا العاطفية والجسدية.

2- يعزز التبرع بالدم الشعور بالانتماء والسلوك الاجتماعي التعاوني. تعزيز المشاركة مع المجتمع يؤدي إلى الحصول على فوائد صحية إيجابية وحياة أطول.

3- من أجل التبرع بالدم، يجب عليك الخضوع لفحص طبي للتأكد من أنك لائق بما يكفي للتبرع. يطرح الموظفون المدربون أسئلة ذات صلة بصحة المتبرع، والظروف الصحية السابقة أو تناول الدواء، وضغط الدم، والنبض، ودرجة الحرارة، ومستويات الهيموجلوبين، وما إلى ذلك. يمكن أن يقدم ذلك رؤية ممتازة لصحتك، وقد يساعد على تحديد الحالة الطبية الأساسية، إن وجدت.

4- فحص الأمراض المعدية: يجرى أيضاً فحص العديد من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم، مثل التهاب الكبد ب، والتهاب الكبد ج، وفيروس نقص المناعة البشرية والملاريا؛، وذلك وفقاً للبروتوكول الذي توصي به وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

5- فوائد للقلب والأوعية الدموية: إذا كان لدى المتبرع نسبة عالية من الهيموجلوبين لأسباب وراثية أو ثانوية، فإن التبرع بالدم يساعد على تقليل لزوجة (سُمك) الدم التي ارتبطت بتكوين جلطات الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما أن له تأثيراً في خفض ضغط الدم.

نصائح قبل التبرع بالدم:

أ. شرب الكثير من الماء أو السوائل. الترطيب الجيد يساعد على العثور على الأوردة بسهولة.

ب. لا تتخط وجبة الطعام، تناول وجبة عادية قبل التبرع بوقت طويل.

ج. مارس الرياضة قبل التبرع بالدم، ولكن تجنب ممارسة الرياضة بعد التبرع بفترة قصيرة.

كل عمل طيب يُكافأ بشكل ما. التبرع بالدم ينقذ حياة.

* طبيب أخصائي الأمراض المعدية مستشفى أن أم سي رويال- الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yhttrrh8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"