عادي

بلومبيرغ: إيران تزود الجيش السوداني بطائرات مسيرة

02:15 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قال مسؤولون غربيون، إن إيران زودت الجيش السوداني بطائرات مسيرة بحسب ما نقلت وكالة «بلومبيرغ»، أمس الأربعاء، عن ثلاثة مسؤولين غربيين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أكدوا أن السودان تلقى شحنات من طائرة «مهاجر 6» وهي طائرة مسيرة مزودة بمحرك واحد، تم تصنيعها في إيران بواسطة شركة القدس للصناعات الجوية وتحمل ذخائر موجهة بدقة. وأكد محللون دققوا في صور أقمار اصطناعية وجود الطائرة المسيرة في السودان، بحسب «بلومبيرغ».

وقال الخبير الهولندي في مجال الطائرات المسيرة ويم زويغنبرغ إن من بين الأدلة التي تثبت وجود طائرة «مهاجر 6» في السودان، صورة أقمار اصطناعية التقطت في 9 يناير للطائرة في قاعدة وادي سيدنا الجوية شمال العاصمة الخرطوم. وأضاف زويغنبرغ أن جناحي الطائرة الظاهران في الصورة يتطابقان فقط مع طائرة «مهاجر 6».

كما حدد الخبير أيضاً وجود هوائي لاسلكي من مركز تحكم داخل شاحنة في مهبط الطائرات باعتباره مشهداً شائعاً حيث يتم تشغيل طائرة «مهاجر 6». وقال إن اللقطات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي لحطام طائرة صغيرة أسقطها مسلحو قوات الدعم السريع في يناير أظهرت بوضوح بقايا ذيل الطائرة المسيرة.

كما أكد محلل الاستخبارات جاكوب جانوفسكي أن خصائص الطائرة المسيرة الظاهرة في صور الأقمار الاصطناعية تتطابق تماماً مع خصائص «مهاجر-6».

ولم يستجب متحدث باسم الجيش السوداني لطلبات بلومبيرغ للتعليق، وكذلك فعلت وزارة الخارجية الإيرانية وبعثة طهران لدى الأمم المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4ry7vy92

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"