عادي

الرعاية الروتينية لطفلك

22:44 مساء
قراءة 3 دقائق
بوجا أغراوال

د. بوجا أغراوال

العناية بالحبل السُّرِّي: تتطلب الحفاظ عليه بحالة جافة. سيتغير لون الحبل من اللون الأصفر إلى البني إلى الأسود، وسيسقط خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

في حال احمرار المنطقة المحيطة بالحبل أو إذا لاحظتي أي تفريغ ينبغي الاتصال بطبيب طفلك.

الاستحمام والعناية بالجلد: عند الاستعداد لتحميم طفلك يمكنك تحميمه بالإسفنج أو في حوض صغير. وإذا كنت تستخدمين حوضاً فضعي في اعتبارك أن جفاف الحبل السري وسقوطه قد يستغرقان وقتاً طويلًا.

واحرصي على دعم طفلك وحمايته جيداً أثناء وجوده في الماء. وإذا كنت تستخدمين الإسفنج في الاستحمام فحافظي على بقاء المناطق التي لا تُغسل بصفة دورية جافة ودافئة، فالأطفال يفقدون الحرارة سريعاً.

تتطلب بعض المناطق في جسم طفلك تنظيفاً متكرراً. امسحي عنق طفلك ويديه بمنشفة دافئة ورطبة مرة واحدة يومياً. قد يتقاطر الحليب للأسفل ويعلق في تجاعيد الرقبة، وقد يسبب هذا تهيجاً. حافظي على بقاء الجزء السفلي لطفلك نظيفاً وجافاً أيضاً.

عند الاستحمام في الحوض احرصي على أن يبقى الماء دافئاً. استخدمي المياه فقط أو الصابون الخالي من العطور أو الذي يحتوي على رائحة خفيفة، فبشرة الأطفال حساسة للغاية. يجب الحد من استخدام الغسول أو منتجات العناية بالبشرة الأخرى. يمكنك استخدام زيت جوز الهند النقي، فهو طبيعي 100%، ومرطب رائع، وله خصائص مضادة للبكتيريا.

مظهر الطفل الحديث الولادة: لدى الأطفال مناطق لينة تسمى اليوافيخ، توجد أعلى الجمجمة وخلفها. يقل حجم اليوافيخ وتختفي تدريجياً مع اندماج عظم الجمجمة. ينغلق اليافوخ العلوي خلال 3 أشهر تقريباً، بينما ينغلق اليافوخ الخلفي خلال فترة تتراوح بين 18 و36 شهراً تقريباً. من الجيد لمس محيط هذه المناطق وغسلها بلطف.

من الطبيعي أن ترَيْ نبض طفلك في اليوافيخ الخاصة به.

يولد الأطفال بمادة شمعية تغطي جلدهم تسمى الطلاء الجنيني. وعندما يُمتص الطلاء الجنيني يبدأ جلد طفلك في التقشير، وهذا لا يعني أن جلد طفلك جاف، ولست بحاجة إلى استخدام الغسول.

قد تلاحظين وجود طفح جلدي أحمر اللون يُسمى الحُمامى السُّمية، أو الطفح الجلدي لدى الأطفال. هذا طبيعي، وقد يظهر خلال 3 أيام من الولادة، وعادة ما يختفي خلال فترة تتراوح بين أسبوع أو أسبوعين.

ومن الطبيعي أيضاً أن يظهر لدى الأطفال نتوءات صغيرة بيضاء أو صفراء على وجوههم تسمى دُخينات، ويحدث ذلك نتيجة سدد المسام، لذا لن يُجدي معها استخدام كريمات أو مراهم، فقد تجعلها أسوأ. ولكن، خلال فترة تتراوح من شهر إلى شهرين ستُفتح مسام طفلك وتختفي الدُّخينات.

قد يظهر العُد الوليدي لدى الأطفال في عمر يتراوح من 3 إلى 5 أسابيع، حيث يكون على هيئة طفح جلدي أحمر اللون زيتي. استمري فقط في غسل وجه طفلك بالماء. قد تزداد حالة الطفح سوءاً باستخدام الزيوت والكريمات والمراهم، ولكنه يختفي أيضاً عندما تنفتح مسام الجلد، خلال شهر أو شهرين.

قد تلاحظين أيضاً وجود مادة شمعية قشرية على رأس طفلك، هذه هي جُلْبَةُ اللَّبَن، وهي تراكم للزيوت الطبيعية لدى طفلك. ومع أنها غير مضرة إلا أن مظهرها يُزعج بعض الآباء والأمهات. ويمكنك تخفيفها باستخدام فرشاة أسنان ناعمة مع غمسها في زيت الزيتون، والمتابعة باستخدام شامبو خفيف للأطفال.

* أخصائية حديثي الولادة- مستشفى إن إم سي رويال - الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2y9u9k2e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"