عادي

تشيفرين لن يترشح لإعادة انتخابه رئيساً لليويفا في 2027

20:09 مساء
قراءة دقيقتين
ألكسندر تشيفرين

(رويترز)

أعلن ألكسندر تشيفرين الخميس، أنه لن يترشح لإعادة انتخابه لرئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) في 2027 لأسباب عائلية، رغم إقرار تعديل يسمح له بذلك.

وكان الحد الأقصى لتولي الرئاسة 12 عاماً، وهو ما ساهم تشيفرين في تطبيقه، إذ يتولى السلطة منذ 2016 خلفاً لميشيل بلاتيني، وأعيد انتخابه لولاية ثانية في 2019 وولاية ثالثة العام الماضي.

وبموجب تعديل المادة 69 لا تحتسب الفترة الأولى التي قضاها تشيفرين في المنصب بعد استقالة اللاعب الفرنسي السابق بلاتيني، إثر إيقافه من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بسبب «انتهاكات الأخلاق»، ضمن الحد الزمني البالغ ثلاث سنوات.

وقال السلوفيني (56 عاماً) في مؤتمر صحفي عقب مؤتمر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في باريس «السبب هو أنه بعد مرور بعض الوقت، تحتاج كل منظمة إلى دماء جديدة، ولكن السبب الرئيسي هو أنني كنت بعيداً عن عائلتي لمدة سبع سنوات الآن، وسأظل بعيداً عنها لثلاث سنوات أخرى».

وأضاف تشيفرين «عائلتي علمت بالأمر أولاً ثم أخبرت بعض أصدقائي وزملائي فقط».

ومضى يقول «لم أرغب بالتأثير في المؤتمر، أردت منهم أن يقرروا عدم معرفة ما أقوله لكم اليوم، لأن هذا قرار صادق».

وكان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم هو العضو الوحيد الذي صوت ضد التعديل خلال المؤتمر، وكان قد حاول في وقت سابق إجراء تصويت منفصل على التعديل بدلاً من التصويت على كل التعديلات مجتمعة.

ولم تكن هذه الخطوة ناجحة، إذ صوتت النرويج وآيسلندا فقط مع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

وفي الشهر الماضي، غادر زفونيمير بوبان مدير كرة القدم في اليويفا احتجاجاً على تحرك تشيفرين لدعم التغييرات في القوانين التي من شأنها أن تسمح له بتمديد فترة ولايته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2pz2dmf5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"