عادي

وفاة قائد الأوركسترا الياباني الشهير سيجي أوزاوا

16:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سيجي أوزاوا(أ.ب)
سيجي أوزاوا(أ.ب)
توفي قائد الأوركسترا الياباني الشهير سيجي أوزاوا، الذي قاد بعضاً من أشهر فرق الأوركسترا في العالم، في منزله بالعاصمة طوكيو عن 88 عاماً، على ما أعلنت وسائل إعلام يابانية، الجمعة.
وذكرت قناة «ان اتش كي» التلفزيونية العامة، ووسائل إعلام يابانية أخرى، أن أوزاوا توفي الثلاثاء بسبب قصور في القلب، وذكرت صحيفة «أساهي شيمبون»، أن جنازته أقيمت بحضور أقاربه.
أوزاوا مولود عام 1935، وبدأ تعلم العزف على البيانو في المدرسة الابتدائية، ولكن بعد كسر إصبعين من أصابعه أثناء ممارسته رياضة الركبي عندما كان مراهقاً، تحول إلى قيادة الأوركسترا.
انتقل أوزاوا إلى الخارج في عام 1959، والتقى ببعض من أبرز الشخصيات في عالم الموسيقى الكلاسيكية، بينهم النمسوي هربرت فون كارايان، والمؤلف الموسيقي وقائد الأوركسترا ليونارد بيرنشتاين، وأصبح مساعداً لهذا الأخير في أوركسترا نيويورك الفيلهارمونية في الولايات المتحدة خلال موسم 1961-1962.
ثم قاد فرق أوركسترا شيكاغو (الولايات المتحدة)، وتورنتو (كندا)، وسان فرانسيسكو (الولايات المتحدة)، وشغل منصب المدير الموسيقي لأوركسترا بوسطن السيمفونية (الولايات المتحدة) لمدة 29 عاماً، وقد أُطلق اسمه على إحدى قاعات الحفلات التابعة لها.
ترك منصبه في عام 2002، ليصبح القائد الرئيسي لأوركسترا دار أوبرا فيينا في النمسا، حتى عام 2010.
ورغم تنقله بين أبرز عواصم الموسيقى الكلاسيكية في العالم، ظل سيجي أوزاوا متمسكاً بجذوره اليابانية، وقد أسس خصوصاً في عام 1984، أوركسترا سايتو كينن الدولية، قبل أن ينشئ في عام 1992، مهرجاناً بات يحمل اسمه منذ 2014، واستحال موعداً سنوياً رئيسياً للفنانين اليابانيين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/zf68zsxx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"