عادي
ضمن فعاليات «الإمارات تبتكر»

جامعة الشارقة تفتتح معرض مشروعاتها الابتكارية 15-21 فبراير

15:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
د. حميد مجول في زيارة المعرض
الشارقة: «الخليج»
ضمن فعاليات «الإمارات تبتكر»، افتتح الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، المعرض الخاص بالمشروعات الابتكارية التي قدمها طلبة الجامعة من مختلف الكليات تحت شعار «الإمارات تبتكر2024»، بحضور عدد من نواب المدير، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية.
وتستمر فعاليات المعرض أسبوعاً من 15 إلى 21 فبراير، وتتضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات والورش الخاصة بالإبداع والابتكار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والعلوم الصحية، والطب، والهندسة.
ضم المعرض 30 مشروعاً من كليات الحوسبة والمعلوماتية، والهندسة، والصيدلة، والفنون الجميلة والتصميم، والعلوم، وإدارة الأعمال، والعلوم الصحية.
وتنوعت أفكار المشروعات الابتكارية، ومنها برنامج خاص بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في فيزياء الطاقة، وروبوت المرشد لكلية الحوسبة والمعلوماتية، وبرنامج لتمييز اللهجات العربية بالمحادثات، وبرنامج لتحليل محتوى المواد الفيلمية المصورة، وكتابة تقرير عنها، وروبوت إلكتروني خاص بتخطيط الرحلات وتنظيمها، وبرامج متخصصة في تحديد المواقع الجغرافية، بتحليل النصوص المكتوبة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، ومتابعة الحالات المرضية، ومساعدة الكادر الطبي في اتخاذ القرار المناسب، ومساعدة الجراحين في غرفة العمليات، وتفسير لغة الإشارة.
ومن الأفكار الابتكارية الجديدة في حماية البيئة، ومنها المشروع المقدم في تعزيز الزراعة تحت الخلايا الشمسية في محطات الطاقة الشمسية، ومشروع الزراعة المستدامة على مياه الصرف الصحي المعالجة، واستخدام أنواع من التربة المتوافرة في الإمارات، في تصنيع أجزاء من فلاتر المياه، وأجهزة دقيقة للكشف عن ملوّثات المياه، وتصميم جدار بيئي مستدام باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، وغير ذلك من التطبيقات التكنولوجية في مجال الطب والصحة العامة والفنون وإدارة الأعمال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3tua4k2a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"