عادي
قصف أمريكي بريطاني جديد على مواقع للحوثيين

مطالب أممية بإنهاء دوامة التصعيد الخطيرة في اليمن

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
مقاتلة تابعة لسلاح الجو البريطاني تقلع من قبرص لتنفيذ ضربات ضد أهداف للحوثيين (أ ف ب)

دعت الأمم المتحدة إلى إنهاء «دوامة التصعيد الخطيرة» في اليمن، فيما شنت القوات الأمريكية والبريطانية غارتين على منطقة الجبانة بمحافظة الحديدة في اليمن، أمس الأربعاء، حسبما أعلنت مصادر متطابقة أمريكية وحوثية، فيما قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن غارتها الجوية عطلت أو قلصت قدرات الحوثيين على شن هجمات.

ودعا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، أمس الأربعاء، إلى التحرّك «فوراً» من أجل إنهاء «دوامة التصعيد الخطيرة» في اليمن على خلفية هجمات الحوثيين في البحر الأحمر. وشدّد غروندبرغ، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي على ضرورة «إيجاد مخرج من دوامة التصعيد»، مطالباً الأطراف اليمنية بوقف التحريض العلني والامتناع عن استغلال الوضع العسكري في اليمن.

وخلال الجلسة، اتهمت نائبة المندوبة الأمريكية في المجلس إيران بتزويد الحوثيين بأسلحة استخدموها لمهاجمة السفن في البحر الأحمر، وقالت «اتخذنا إجراءات دفاعاً عن النفس، ولا نرغب في المزيد من الصراع بالمنطقة».

من جهته، قال المندوب الصيني إن الوضع في البحر الأحمر يتصاعد والمنطقة أصبحت على حافة الخطر الشديد، بينما اعتبر نائب المندوب الروسي أن وقف إطلاق النار الفوري في غزة سيساعد على استقرار الوضع في البحر الأحمر.

في الأثناء، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم»، أمس الأربعاء، أنها قصفت صاروخ كروز بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن، الثلاثاء، كان معدّاً لضرب سفن بالبحر الأحمر. وقالت في بيان نشرته على منصة «إكس»: في 13 فبرايرالجاري، نفذت «سنتكوم» بنجاح، ضربة دفاع عن النفس ضد صاروخ كروز متنقل مضاد للسفن، في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وفي البيان ذاته، ذكرت أنها تجاهلت صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن أطلق من مناطق سيطرة الحوثيين في خليج عدن باليمن، «لأنه لم يكن من المتوقع أن يسقط بالقرب من أي سفينة». من جانبها، أكدت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» سابرينا سينج، أن الغارات التي تشنها واشنطن مستهدفة مواقع إطلاق الصواريخ والمسيرات في اليمن، استطاعت تعطيل وإضعاف وتقليص قدرات الحوثيين. لكنها نبهت، إلى أن الضربات لم تقض على كل قدرات الحوثيين، مضيفة «من الواضح أنهم ما زالوا يمتلكون ترسانة كبيرة من الأسلحة».

وأكد قائد حاملة الطائرات «يو إس إس دوايت أيزنهاور» مارك ميغاز أن القوات الأمريكية تمكنت من تأمين عبور 2000 سفينة عبر مضيق عدن إضافة لإضعاف قدرات الحوثيين الهجومية.

وفي صنعاء، أكدت وسائل إعلام للحوثيين تعرض مواقع حوثية للقصف، وأفادت بأن قصفاً أمريكياً - بريطانياً استهدف منطقة رأس عيسى في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة في غرب اليمن مساء الثلاثاء. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p8fwp7w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"