عادي
وزراء في الحكومة الإسبانية يحتجون في الشوارع لوقف النار فوراً

حشود ضخمة في لندن وتظاهرات أوروبية تضامناً مع غزة

00:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
تظاهرة حاشدة بلندن تنديداً بالحرب الإسرائيلية على غزة (أ ف ب)

شهدت العديد من المدن والعواصم الأوروبية، أمس السبت، مظاهرات حاشدة، تنديداً بالحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، داعين إلى إنهاء هذه المعاناة ومنع الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

وبينما شارك ستة وزراء في الحكومة الإسبانية في مسيرة بمدريد تطالب بوقف الحرب، شهدت العاصمة البريطانية لندن مظاهرات ضخمة ضمن فعاليات «يوم العمل العالمي للتضامن مع غزة»، للاحتجاج على قصف رفح والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار. ولوّح المشاركون في المظاهرة بالأعلام وردّدوا الشعارات الرافضة للحرب والمطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار.

ووسط إجراءات أمنية مشددة، وانضباط شديد من الجهات المنظمة للمسيرة العالمية للتضامن مع غزة، جاب المحتجون الشوارع الرئيسية انطلاقاً من ماربل ارش باتجاه السفارة الإسرائيلية ناحية كينسنغتون.

وقال التحالف المؤيد لفلسطين في بريطانيا الذي يقيم هذه المظاهرة في بيان نشره على موقع «إكس»: «إن هذه الخطوة تأتي وسط قصف إسرائيلي عنيف على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي أصبحت نقطة محورية لعملية الإبادة العسكرية الإسرائيلية».

ودعت حملة التضامن مع فلسطين، وهي مجموعة مقرها لندن، إلى هذه الاحتجاجات لتعبئة الناس، مشيرةً إلى جلسة برلمانية من المقرر عقدها في 21 فبراير، حيث سيناقش النواب ويصوتون على ما إذا كانوا سيطالبون بوقف فوري للانتهاكات ووقف إطلاق النار.

وتظاهر نحو ثلاثة آلاف شخص في شوارع مدريد، أمس، وسار الحشد تحت أشعة الشمس في الشوارع المغلقة في العاصمة الإسبانية من محطة قطار أتوتشا إلى ساحة بلازا ديل سول المركزية، خلف لافتة كبيرة كتب عليها «الحرية لفلسطين». وحمل كثيرون أعلاماً فلسطينية ولافتات كُتب عليها «سلام لفلسطين» و«لا تتجاهلوا معاناة الفلسطينيين».

وشارك في المسيرة ستة وزراء في حكومة بيدرو سانشيز، هم خمسة من حزب سومار اليساري، بالإضافة إلى وزير النقل أوسكار بوينتي من الحزب الاشتراكي.

وقال بوينتي في مستهل المسيرة: «نحتاج إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء القتل والهجمات ضد الأبرياء، يجب أن نحقق إطلاق سراح كل الرهائن».

وتظاهر آلاف في العاصمة الفرنسية باريس، ومدينة ستراسبورغ التي يقع فيها مقر البرلمان الأوروبي ومدينة مرسيليا، تنديداً بالحرب الإسرائيلية، حاملين دمى صغيرة ملطخة بالدماء، تعبيراً عن جثامين الأطفال الذين قتلوا في قطاع غزة، مطالبين حكومتهم بالتدخل لوقف هذه الحرب.

وفي ألمانيا تظاهر الآلاف في برلين تضامناً مع أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث شاركت عائلات كثيرة في المظاهرة، وارتدى المشاركون ملابس العاملين في القطاع الصحي، وهم يحملون نعوش أطفال، في رسالة لاستهداف الطواقم الطبية، والأطفال في القطاع. كما رفع المتظاهرون العلم الفلسطيني، ولافتات كتب عليها «أنقذوا غزة»، و«أوقفوا إطلاق النار».

كما شهدت مدن ألمانية عدة مظاهرات، احتجاجاً على يقوم به الجيش الإسرائيلي من مجازر ضد الأبرياء.

وفي إسطنبول، تظاهر عشرات الآلاف للمطالبة بوقف الحرب. واحتشدت أعداد كبيرة من الأتراك في مدينة إسطنبول، وتحديداً عند جامع السلطان أحمد، حيث حذر المشاركون من الهجوم على مدينة رفح التي نزح إليها مئات آلاف المواطنين، وطالبوا بضرورة إدخال المساعدات الإنسانية، ووقف إطلاق النار.

كما شهدت مدن ستوكهولم السويدية وأورهوس الدنماركية وأمستردام الهولندية مسيرات ممثالة، طالب فيها المشاركون بوقف حرب الإبادة والتهجير والتطهير العرقي، وبالتدخل العاجل لمنع توسيع الحرب على مدينة رفح.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yeywr88j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"