عادي
تعزيزاً لإنتاج الرقائق

منحة أمريكية بـ 1.5 مليار دولار لـ«غلوبال فاوندريز»

15:55 مساء
قراءة دقيقتين
مصنع غلوبال فاوندريز في نيويورك (أ.ب)
متابعة: هشام مدخنة
منحت الحكومة الأمريكية 1.5 مليار دولار لشركة «غلوبال فاوندريز»، أكبر شركة محلية لتصنيع أشباه الموصلات بحسب الطلب والثالثة عالمياً، في خطوة ترمي لدعم إنتاج الرقائق في البلاد.
وتخطط غلوبال فاوندريز لبناء منشأة جديدة لإنتاج أشباه الموصلات في مدينة مالطا بنيويورك، ولتوسيع عملياتها الحالية في برلينغتون بولاية فيرمونت، وفقاً لاتفاق أولي مع وزارة التجارة.
وكشفت الوزارة بأن المنحة المقدمة، وهي الأولى من أصل صندوق تمويلي بـ 39 مليار دولار وافق عليه الكونغرس عام 2022 لتعزيز الصناعة محلياً، ستكون مصحوبة بـ 1.6 مليار دولار من القروض المتاحة، ومن المتوقع أن يولد التمويل 12.5 مليار دولار من الاستثمارات المحتملة الإجمالية عبر الولايتين.
وقال توماس كولفيلد، الرئيس التنفيذي للشركة: «كصناعة، نحتاج الآن إلى تحويل اهتمامنا إلى زيادة الطلب على الرقائق المصنوعة في الولايات المتحدة، وتنمية القوى العاملة الموهوبة في مجال أشباه الموصلات الأمريكية».
تُستخدم شرائح غلوبال فاوندريز في اتصالات الأقمار الصناعية والفضائية والصناعات الدفاعية، إلى جانب اكتشاف النقاط العمياء وحساسات المركبات، فضلاً عن شبكات الإنترنت السريع «واي فاي» والاتصالات الخلوية وغيرها.
  • إمداد مستقر
وقالت وزيرة التجارة جينا ريموندو: «إن الرقائق التي ستصنعها شركة غلوبال فاوندريز في المرافق الجديدة تعد أساسية لأمننا القومي». مضيفة بأن الحكومة دخلت بمفاوضات معقدة حقاً وصعبة مع شركات مثل تايوان لأشباه الموصلات وسامسونغ وإنتل، لبناء مرافق من الجيل الجديد لم يسبق لها مثيل في الولايات المتحدة.
وأشارت ريموندو بأن منشأة مالطا ستؤمن إمدادات مستقرة من الرقائق لموردي ومصنعي السيارات، بما في ذلك «جنرال موتورز»، التي أعلنت في التاسع من فبراير الجاري عن صفقة طويلة الأجل مع غلوبال فاوندريز لتأمين معالجات أمريكية الصنع ستساعدها على تجنب نقص الرقائق الذي تعرضت له كغيرها من الشركات أثناء الجائحة.
وقال رئيس جنرال موتورز مارك رويس: «إن استثمار غلوبال فاوندريز في نيويورك يضمن إمدادات قوية من أشباه الموصلات في الولايات المتحدة لمساعدتنا على تلبية الطلب ودعم الريادة الأمريكية في مجال ابتكار السيارات».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3nuuv7rt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"