عادي
10 شركات هي الأكثر ابتكاراً وشركاء دوليين

25 % نمو تمويلات الشركات الناشئة ضمن حاضنة (in5) في 2023

17:24 مساء
قراءة 4 دقائق
حاضنة الأعمال (in5)

دبي: «الخليج»

حققت حاضنة الأعمال (in5) التابعة لمجموعة «تيكوم»، نمواً ملحوظاً عام 2023، حيث ارتفع إجمالي التمويلات التي جمعتها الشركات الناشئة ضمن الحاضنة بنسبة 25%، ليصل بذلك إجمالي التمويلات التي تم جمعها منذ إطلاق الحاضنة إلى 3 مليارات درهم، بما يرسخ مكانة دبي وجهةً عالميةً جاذبةً للاستثمار وريادة الأعمال من جميع أنحاء العالم.

وتعكس النتائج القوية التي تم الإعلان عنها على هامش فعاليات مؤتمر «ستيب 2024»، الذي أقيم في دبي يومي 21 و 22 فبراير/ شباط الجاري، بالشراكة الاستراتيجية مع مدينة دبي للإنترنت، الاهتمام الكبير والمتنامي بالشركات الناشئة ورواد الأعمال، المدعوم بالاستراتيجيات والمبادرات الحكومية الهادفة إلى تعزيز مكانة دبي مركزاً عالمياً لتبنّي الأفكار المبتكرة، وبيئةً حاضنةً لأصحاب المواهب والشركات الناشئة.

وأشار ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس المجموعة، متحدثاً نيابةً عن حاضنة، إلى أن الشركات الناشئة تعد محركاً أساسياً للنمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، نظراً لما تقدمه من حلول ومنتجات فريدة للتحديات المعاصرة، فضلاً عما تمتلكه من مرونة وابتكار وإبداع تسهم بشكل فعال وملموس في بناء اقتصاد المستقبل.

وقال السويدي: «يؤكد السجل الحافل للحاضنة حرصها والتزامها الراسخ في توفير بيئة عمل متكاملة لرواد الأعمال ومُصممي المستقبل من مختلف أنحاء العالم، حيث سنواصل تعزيز منظومة الحاضنة بكل المقومات والمزايا، بما يسهم في دعم وتمكين رواد الأعمال من ترجمة أفكارهم المبتكرة إلى واقع من الإنجازات والنجاحات ومساعدتهم على التوسع بأعمالهم حول العالم انطلاقاً من دبي، انسجاماً مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33».

وتعتمد الحاضنة على قطاعاتها المتخصصة في مجالات التكنولوجيا والإعلام والتصميم والعلوم، لتوفير منظومة ريادة أعمال حيوية متكاملة تدعم تنمية وتطوير الاقتصاد المحلي والإقليمي والعالمي.

نمو مستدام

نجحت الحاضنة في دعم وتمكين 900 شركة ناشئة تقريباً منذ تأسيسها، انطلاقاً من رؤيتها الهادفة إلى تعزيز مشهد الابتكار وريادة الأعمال. وسجلت كافة مراكز الحاضنة نمواً ملحوظاً في العام 2023، حيث كان من أبرزها حاضنة الأعمال (in5) للتكنولوجيا القائمة في مدينة دبي للإنترنت، التي حققت نمواً بنسبة 13% في عدد الشركات الناشئة النشطة، لتصل إلى 270 شركة ناشئة.

وتمتلك الحاضنة مراكز لدعم الشركات الناشئة والابتكار في قطاع الإعلام في مدينة دبي للإنتاج وقطاع التصميم في حي دبي للتصميم، والتي ساهمت بدورها في توفير الدعم المتواصل لرواد الأعمال خلال العام الماضي. كما تتضمن محفظة الحاضنة الأعمال للعلوم التي تم إطلاقها، بالتعاون مع مجمع دبي للعلوم في شهر يونيو/ حزيران 2023 تزامناً مع مرور 10 سنوات على إطلاق الحاضنة، والتي تهدف إلى تمكين ودعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وأفضل المواهب في شتى مجالات العلوم، تماشياً مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية، والمبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050، ورؤية «نحن الإمارات 2031» والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

بناء المستقبل

استعرضت حاضنة الأعمال 10 من شركاتها الناشئة الأكثر ابتكاراً، خلال مشاركتها في المؤتمر، بما في ذلك BitAffix، المنصة السحابية لإدارة الأعمال، وReflowX، المنصة المخصصة لشراء النفط والغاز بطريقة مستدامة، وWritefully، المنصة الإلكترونية المتخصصة بتقديم خدمات قيادة الفكر، وArabiatee، مزود خدمات التعلم الإلكتروني، وEstaie، منظومة تكنولوجيا العقارات، وغيرها.

وانطلاقاً من حرص مجمّعات الأعمال التابعة للمجموعة على توفير الدعم المتكامل ومتعدد التخصصات، تستضيف الحاضنة شركات ناشئة من لوكسمبورغ وبولندا، بعد توقيع مدينة دبي للإنترنت شراكات استراتيجية مع مكتب لوكسمبورغ للتجارة والاستثمار والوكالة البولندية للاستثمار والتجارة مؤخراً. وتشارك الحاضنة بصفة شريك تنفيذي في تحدي «ابتكر من أجل الغد»، الذي أطلقته «دبي القابضة»، وذلك بهدف معالجة تحديات الاستدامة في دولة الإمارات.

وقالت هدى بوحميد، الرئيس التنفيذي للتسويق والاستدامة، دبي القابضة: «تماشياً مع استراتيجية دبي القابضة للاستدامة وكشركة مسؤولة، يوفر تحدي «ابتكر من أجل الغد» منصة شاملة، تركّز على تعزيز ممارسات الاستهلاك والإنتاج المسؤولين في دولة الإمارات. لذا يسرّنا التعاون مع الحاضنة لبناء مستقبل أفضل وأكثر استدامةً للأجيال القادمة، وذلك من خلال استقطاب المبتكرين العالميين لتمكينهم من تطوير حلول مبتكرة ومستدامة وتحويلها إلى واقع ملموس».

وسيحصل الفائزان بالمرتبتين الأولى والثانية في التحدي على حزمة متكاملة من الجوائز، تتضمن مكافأة مالية لكلٍّ منهما وإمكانية الاستفادة من البيئة الداعمة التي توفرها الحاضنة، بما في ذلك الموارد والمزايا المتنوعة، وتلقي الإرشاد والإشراف من الخبراء والمتخصصين. كما سيحصل الفائز بالمرتبة الأولى على فرصة فريدة ومميزة لتطبيق الحلّ المستدام، الذي تقدَّمَ به من خلال مشروع تجريبي لمدة 4 أشهر مع «دبي القابضة». ويمكن تقديم الطلبات في موعد أقصاه 31 مارس/ آذار المقبل.

تأسست الحاضنة، عام 2013، بهدف دعم المواهب ورواد الأعمال والشركات الناشئة. ويُذكر من بين شركاتها الناشئة التي حققت نجاحاً باهراً منصّة «Tabby» للشراء الفوري والدفع في وقت لاحق، والتي أصبحت مؤخراً شركة يونيكورن، وشركة «Detectiome»، التي أطلقت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي اختبار «Revonco»، الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن أنواع متعددة من السرطان والشركة الإقليمية الشهيرة لبثّ المحتوى الموسيقي «Anghami».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2szz9jnv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"