عادي

المستثمر الجديد لمانشستر يونايتد يكشف أوراقه ويريد التعلم من «الجار المزعج»

12:27 مساء
قراءة 3 دقائق
المستثمر الجديد لمانشستر يونايتد يكشف أوراقه ويريد التعلم من «الجار المزعج»
المستثمر الجديد لمانشستر يونايتد يكشف أوراقه ويريد التعلم من «الجار المزعج»
المستثمر الجديد لمانشستر يونايتد يكشف أوراقه ويريد التعلم من «الجار المزعج»
المستثمر الجديد لمانشستر يونايتد يكشف أوراقه ويريد التعلم من «الجار المزعج»
متابعة: ضمياء فالح
اقتبس سير جيم راتكليف، أغنى أغنياء بريطانيا، الذي أكمل مؤخراً شراء 27.7 في المئة من أسهم نادي مانشستر يونايتد مقابل 1.3 مليار إسترليني، في أول مقابلة بعد إعلان الصفقة رسمياً كلمات المدرب السابق سير اليكس فيرجسون، وقال: «علينا الكثير لنتعلمه من جيراننا المزعجين والجار الآخر. إنهما عدوان في نهاية المطاف. لا شيء عندي أفضل من إزالتهما من مربضهما. أعرف أن سير أليكس فيرجسون هو أول من استخدم هذا التعبير، وأنا في نفس مكانه 100 في المئة. كان تنافسياً جداً ولهذا كان ناجحاً وعلينا أن نكون مثله، لكن سيتي وليفربول تصدرا لسنوات وهناك أشياء يجب علينا تعلمها منهما. يملكان منظمات منطقية وأناساً رائعين وبيئة نخبة وجيدة للعمل فيها. أنا أحترمهما كثيراً لكنهما عدوان».
وكان فيرجسون وصف صعود نجم جاره مانشستر سيتي، وقال: «أحياناً يكون لديك جار مزعج ولا يمكنك فعل شيء، سيبقى دائماً مزعجاً، وعليك أنت أن تواصل حياتك وتشغل التلفاز لكن ترفع صوته بعض الشيء».
وقال فيرجسون معلقاً على تصريح أدلى به نجم ليفربول السابق ألن هانسن في 2002: «فيرجسون يواجه أكبر تحدٍّ في مسيرته»: «أكبر تحدياتي ليس ما يحصل حالياً، أكبر تحدٍّ هو إزالة ليفربول عن مربضه اللعين ويمكنك طباعة ما أقول».
وبالعودة للمقابلة مع راتكليف وعند سؤال رئيس شركة INEOS للطاقة ومالك نيس الفرنسي عن الفترة التي يحتاج إليها اليونايتد للعودة للقمة أجاب: «ليست كبسة زر، لا شيء يتغير في عشية وضحاها، لكنها ليست خطة لـ10 سنوات. سيشعر المشجعون بنفاد الصبر إن كانت لـ10 سنوات، بيد أن التفكير في أننا سنلعب كرة جميلة كالتي قدمها سيتي أمام ريال مدريد في نصف نهائي أوروبا العام الماضي بحلول الموسم المقبل ليس منطقياً، وإذا قدمنا توقعات وطموحات كاذبة سيشعر المشجعون بخيبة أمل. الخطة حتماً لـ3 سنوات المقبلة».
وانتقد راتكليف (71 عاماً) العمل المؤسسي في اليونايتد، وقال: «خذ المدرب تن هاغ على سبيل المثال، عليه أن يرفع تقريره لرئيسه المباشر المدير التنفيذي، هذا ليس مقبولاً في المؤسسات الكروية الحديثة. علينا أن نضمن وجود الأشخاص المناسبين في الوظيفة المناسبة، وأن يكون كل واحد منهم من طراز عالمي، ثم خلق بيئة إيجابية ودية راقية، لأن هذه الثقافة كانت مفقودة في النادي».
وعين راتكليف سلفاً عمر برادة الذي أخذه من مانشستر سيتي مديراً تنفيذياً وسيحصل على مديره الرياضي من نيوكاسل دان آشوورث، لكنه انتقد قرار نيوكاسل بوضع آشوورث في إجازة إجبارية بعد خلاف على مستحقاته، وقال: «أعتقد أنه قرار سخيف بعض الشيء، لكنني لن أستغرق فيه. أعتقد أنه من العبث تماماً أن تقول لشخص مميز في عمله ابق في حديقة منزلك عاماً ونصف العام. كانت مباحثاتنا مع سيتي ناضجة بخصوص برادة وعندما توصلنا إلى اتفاق حللنا المشاكل ودياً. لقد لاحظوا رغبته في خوض تحدٍّ، انظروا لبيب غوارديولا عندما ينتهي من لاعب ما لا يجعله يجلس في منزله عاماً ونصف العام، هو لا يفعل هذا. هذه ليست طريقة للعمل في إنجلترا وقانون إنجلترا»
وأكد راتكليف خطة بناء ملعب جديد بسعة 90 ألف مشجع بجوار الملعب الحالي واستعادة ممكنة لميسون جرينوود، المعار في خيتافي بعد اتهامه وبراءته لاحقاً من محاولة اغتصاب، والمغضوب عليه الآخر جيدون سانشو.
وتساءل المشجعون عن السبب وراء استخدام راتكليف في إعلان الصفقة اللون العنابي لعلم قطر في منصة إكس، وضجوا بالتعليقات، ومنها: «علم لعشاق قطر»، و«ضربة معلم من جيم» و«اللون متعمد وأنا أتفق مع جيم»، و«هذا الرجل بزنس، انظروا للون المنشور».
وأيد راتكليف ما ذهب إليه المشجعون في المقابلة ولمّح لعرض القطري الشيخ جاسم بن حمد بن جابر آل ثاني، وقال: مع ذلك، لم يره أحد. آل غليزر لم يلتقوا به أبداً، ولست واثقاً بأنه كان موجوداً في الصفقة .
وانسحب الشيخ جاسم بعد مماطلة المالكين آل غليزر، لكن وفق لجنة التبادل المعلوماتي الأمريكي (SEC) لم يثبت الشيخ جاسم مطلقاً إمكانية تمويله صفقة شراء النادي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/36brufsn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"