عادي

معرض لمقتنيات فنية وأثرية من غزة في الضفة الغربية

15:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
معرض لمقتنيات فنية وأثرية من غزة في الضفة الغربية
في متحف في بيرزيت بالضفة الغربية، جُمعت أعمال فنية وتراثية مصدرها قطاع غزة، في مبادرة يراد منها الردّ على تدمير مواقع ثقافية وأثرية في القطاع، حيث تدور حرب دامية منذ أربعة أشهر.
ويقول إيهاب بسيسو، عضو مجلس إدارة المتحف الفلسطيني في بيرزيت لوكالة فرانس برس إن المتحف الذي افتتح في عام 2016 قرّر القيام بمبادرة تهدف إلى «الحفاظ على العمل التراثي الفلسطيني في غزة الذي يتعرّض لتدمير نتيجة الحرب».
ويضيف وزير الثقافة الفلسطيني السابق: «فوجئنا حين وصلتنا مئات الأعمال لفنانين وفنانات كانت موجودة في جامعات ومراكز ثقافية ولدى شخصيات فلسطينية في الضفة الغربية»، وهي عبارة عن لوحات وأزياء تراثية قديمة وقطع أثرية.
على مدخل المعرض، علّقت لوحة كتب عليها: «هذا ليس معرضاً»، في إشارة إلى أنه «تظاهرة فنية متواصلة»، كما يقول بسيسو.
ويضيف: «هذه التظاهرة الفنية إنما هي نوع من تقديم المشهد الفني الغزي بشكل مختلف، ونوع من الوقوف أمام التحديات والصعوبات التي يواجهها الفنانون والثقافة في غزة في ظلّ الدمار والحصار».
ويتابع أنها «مساحة تعبّر عن امتداد تلك المراكز والمتاحف التي هدمت».
وأعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية في تقرير لها نشر في يناير/كانون الثاني الماضي، «تدمير 24 مركزاً ثقافياً في قطاع غزة، بشكل كلّي أو جزئي» خلال الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي بين حركة حماس وإسرائيل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4cas2kxr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"