عادي
13 عملاً بصرياً مدهشاً في ثاني أيام «إكسبوجر»

أعمال سينمائية ووثائقية وكتب لكبار مصوري العالم

20:18 مساء
قراءة دقيقتين
حفل توقيع المصور الفرنسي جان ميشيل لونوار كتابيْه «العناصر» و«الزوال»
حفل توقيع كتاب «الفيلة في ملاذها» للمصور يواكيم شمايسر
حفل توقيع المصور الفرنسي جان ميشيل لونوار كتابيْه «العناصر» و«الزوال»
حفل توقيع كتاب «الفيلة في ملاذها» للمصور يواكيم شمايسر
من السينما خلال اليوم الثاني من «إكسبوجر»
من السينما خلال اليوم الثاني من «إكسبوجر»

استحدث «إكسبوجر 2024»، في نسخته الثامنة لهذا العام، منصة مخصصة لعرض عشرات الأفلام السينمائية والوثائقية، بالإضافة إلى ركن لتوقيع الكتب، لإتاحة الفرصة للجمهور لمشاهدة أعمال فنية جمالية متميزة، والحصول على كتب موقعة لكبار المصورين العالميين.

وشهدت سينما إكسبوجر 2024 في ثاني أيام المهرجان عرض 13 فيلماً وثائقياً لمجموعة من أبرز المخرجين والمصورين السينمائيين مثل داني وينترز، وأدريان دموش، وجايلز كلارك، ودايين دودز، وأمير مسعود السهيلي، والمخرج التايلاندي بريمبابات بليتابولكرانبيم، وغيرهم من المخرجين والعاملين البارزين في مجال التصوير الفوتوغرافي والسينمائي.

وغطت الأفلام موضوعات متعددة، كمخاطر التغير المناخي التي تحدَّث عنها الفيلم الوثائقي «حرارة التغيير» من إخراج الشابة النيجيرية الأمريكية أمارة نونيلي، وحث الفيلم على ضرورة التثقيف ورفع الوعي بالتحديات المناخية المُلحة، وكذلك الوثائقي «كراكوران» للمخرج البولندي أدريان دموش الذي تناول من خلاله قصة العداء البولندي سيمون ماكوش الذي قطع مسافة 1000 كيلومتر عبر شمال باكستان على طول ثلاث سلاسل جبلية تعد الأعلى في العالم، لمساعدة الأطفال في التغلب على السرطان.

وعرضت سينما إكسبوجر فيلم «الثقافة مقابل الحرب» من إخراج ألينا كراسنيانسكا عن الزوجين كوستيانتين وفلادا ليبروف من أوديسا، حيث كانا يصوران الأعراس ولكن بعد الحرب في أوكرانيا اتجهوا للتصوير الحربي.

وتناول الفيلم الوثائقي الطويل «الهمسات المكسورة» لأمير مسعود السهيلي قصة ذلك العجوز السوري الذي يجد طنبوراً موسيقياً تحت أنقاض بيته الذي دمرته الحرب فيحاول إصلاحه، وفي الوقت نفسه يبحث طلاب سوريون صغار عن شخص يعلمهم العزف والرسم، فينخرط ذلك العجوز في تعليمهم محاولاً الانتصار على الألم بالفن والجمال. كما تم عرض فيلم «تون» لدان وينترز، الذي كان غنيّاً بالتفاصيل البصرية والأداء التمثيلي المتميز.

وشهد ركن التواقيع في ثاني أيام المهرجان حفل توقيع كتاب «الفيلة في ملاذها» للمصور يواكيم شمايسر، الذي يوثق من خلاله قصة رعاية الأفيال الصغيرة التي يتم قتل أبويها لأخذ الأنياب العاجية منها، منذ وصولها إلى الحضانة وحتى إطلاقها مرة أخرى في البرية، كما وقع المصور الفرنسي جان ميشيل لونوار كتابيْه «العناصر»، و«الزوال»، حيث يضمان عشرات الصور الاستثنائية التي التقطها لونوار لأجمل المناطق الطبيعية على كوكب الأرض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3nxvmh2b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"