عادي

واشنطن تنفي أي انسحاب وشيك للتحالف الدولي من العراق

01:28 صباحا
قراءة دقيقتين

قال المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي لمحاربة «داعش»، إيان مكاري، إنه ليس هناك خطة لانسحاب وشيك لقوات التحالف من العراق، مشيراً إلى أن دور التحالف في القارة الإفريقية هو تنمية القدرات المحلية على مواجهة التنظيم، فيما كشف القيادي الكردي عن محافظة نينوى، شيروان الدوبرداني، أمس السبت، عن استعداد 150 من «عائلات تنظيم داعش» لمغادرة مخيم الهول السوري باتجاه مخيم الجدعة العراقي في الموصل.

وكان الناطق العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، أعلن اتفاقاً على صياغة جدول زمني «لخفض مدروس وتدريجي وصولاً إلى إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش) في العراق».

وأوضح مكاري في مقابلة مع قناة «الحرة» الأمريكية أن العراق دولة مؤسسة للتحالف الدولي، وهي تلعب دوراً قيادياً فيه، مشدداً على أن التحالف يستفيد من التجربة العراقية في استهداف التنظيم.

وأكد مكاري أن هناك مباحثات ثنائية مع العراق من أجل وضع إطار دائم لتعاون أمني بين الدولتين. وكشف المسؤول الأمريكي أن هناك مباحثات مستمرة لإقناع العراق بضرورة استمرار التحالف. وتابع «بشكل عام هناك رؤية مشتركة بين الطرفين لضرورة استمرار الحملة ضد تنظيم داعش».

وأكد مكاري أن قوات للتحالف تقوم بتوفير التعاون التقني مع العراقيين ودور التحالف في العراق هو دور داعم، مشدداً على أن «القوات العراقية لها قدرات متقدمة جداً في محاربة عناصر التنظيم».

وعن تواجد عناصر «داعش» في منطقة الشرق الأوسط والدور الإيراني، قال إن قوات التحالف ستدافع عن نفسها في حال تعرضها لهجمات من وكلاء طهران، واتهم إيران بلعب دور سلبي جداً في المنطقة. أما عن سوريا، فأوضح مكاري أنه لا يوجد تعاون مع دمشق ولا توجد اتصالات دبلوماسية معها، مؤكداً «لا يزال يوجد في سوريا عناصر من داعش ونعمل على مواجهتها». وكشف أن هناك جهوداً مشتركة للتحالف مع دول إفريقية لهزيمة ومنع انتشار التنظيم في القارة السمراء.

وأوضح مكاري أن التحالف يعمل على توفير المساعدات التقنية وبناء القدرات للدول الإفريقية لمنع امتداد «داعش»، مشيراً إلى وجود عناصر للتنظيم في موزمبيق والكونغو.

وبحسب المسؤول الأمريكي، يعمل التحالف على توفير المساعدات التقنية وبناء القدرات للدول الإفريقية لمنع امتداد داعش.

وكانت اللجنة العسكرية العراقية العليا استأنفت اجتماعاتها، الأسبوع الأسبق، مع قوات التحالف الدولي في بغداد، بهدف «تقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية».

في سياق آخر، كشف القيادي الكردي عن محافظة نينوى، شيروان الدوبرداني، أمس السبت، عن استعداد 150 من «عائلات تنظيم داعش» لمغادرة مخيم الهول السوري باتجاه مخيم الجدعة العراقي في الموصل.

وقال الدوبرداني، في تصريح صحفي، إنه «من المتوقع نقل 150 عائلة من عائلات داعش خلال الأيام القليلة المقبلة من مخيم الهول السوري إلى مخيم الجدعة في ناحية القيارة 60 كم جنوب الموصل».

وأوضح أن «العائلات سيتم تدقيقها أمنياً فور دخولها إلى نينوى عبر منفذ ربيعة الحدودي وسيتم نقلها بحراسة مشددة إلى مخيم الجدعة». ويسعى العراق لإغلاق مخيم الهول في سوريا الذي يؤوي عشرات الآلاف من عائلات داعش، بهدف الحد من مخاطر التهديدات المسلحة عبر الحدود مع سوريا. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2nh9md

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"