الترجمة..

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

- «.. فلمّا انتهينا من الغداء، اقتصدنا في بعض الشيء، إذْ لم نشربْ كلَّ ما فضل من قهوة الصباح، بل، أبقيناه لِلُمْجَةِ العصر، على أن نتناول عندئذٍ القهوة مع القشدة - والحلوى مما جاءت به الفتاتان، وذهبنا بعد الغداء إلى البستان نختم غداءنا ببعض الكرز ونذكيّ شهوتنا للطعام، فتسلقت الشجرة، وأخذت أُلقي إليهما عناقيد الكرز، فتردّانِ عليَّ البزور من خلال الأغصان..».

أردت أن أنقل إليك تلك الفقرة أعلاه من كتاب (الاعترافات) لجان جاك روسّو، كي تتذوّق طعم الترجمة في هذا النصّ، وقد نقل (الاعترافات) إلى العربية الأديب الكاتب خليل رامز سركيس أحد رموز الثقافة العربية اللبنانية.

فقط كلمة صغيرة.. أليست ترجمة سركيس لاعترافات روسو هي في حدّ ذاتها اعتراف بقوة اللغة العربية، ومرونتها، وعبقريتها الأدبية حين يتألق المترجم.

- حين تقرأ ترجمة د. عبد الغفّار مكاوي للشعر الفرنسي والأوروبي الحديث من بودلير إلى العصر الحاضر لن يصدمك اعتراف الرجل بصعوبة ترجمة الشعر، بل، أحياناً، استحالة ترجمته..

- الترجمة جسر ثقافات وآداب وجماليات بخاصة ترجمة الفنون والشعر والنثر، غير أن هذا الجسر إن لم يكن قائماً على دعائم وأساسات عميقة ثقيلة، فإنه عرضة للانهيار..

- المترجم.. مُترجمان، مُترجم ينقل حرفياً كأنه يحمل صندوق مجوهرات من مكان إلى مكان آخر، ومترجم آخر مسكون بالفضول، تراه دائماً وقد عَرَتْهُ حكّةٌ في يديه لا تهدأ، إلاّ حين يعرف ما في الصندوق...

- تكاد الترجمة تكون (عبئاً) لا بدّ منه، بخاصة حين القارئ لا يعرف إلاّ لغته العربية،.. ولا يقرأ إلاّ بها..

- القارئ المحترف، يستطيع التمييز بين ترجمة عالية وترجمة هابطة، حتى ولو كان لا يعرف أي لغة من لغات العالم..

- كثيراً ما يُقال إن «الترجمة خيانة»، فإذا كان لا بدّ من أمانة أمام هذه الخيانة، فإنما هي أمانة المترجم، وفوق ذلك: ضميره ثم ضميره..

- أسوأ الترجمات اليوم ترجمة ما يُسَمّى الذكاء الاصطناعي، وهناك من يقول (الذكاء الصنعي).. وفي كل لا تدري أنت أيها القارئ الجميل.. كيف يجتمع الذكاء إلى الصنعة والاصطناع والصناعة؟؟

- أسوأ من ترجمة (الذكاء) وترجمة الكمبيوتر، ذلك النفر الترجماني العديد الذين يجتمعون في سوق الترجمة.. (تجّار الترجمة)!!

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hmvxxap6

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"