عادي

هل تصبح «إنفيديا» أغلى شركة في العالم؟

13:11 مساء
قراءة دقيقتين
هل تصبح «إنفيديا» أغلى شركة في العالم؟

تقترب شركة إنفيديا من قمة أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة، مع استمرار تعطش المستثمرين للشركة المصنعة لأشباه الموصلات التي تعمل رقائقها على تشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي الشهيرة مثل روبوت الدردشة (تشات جي.بي.تي).

وأدت القفزة المذهلة التي حفزها الذكاء الاصطناعي في أسهم إنفيديا إلى ارتفاع قيمة الشركة من تريليون دولار إلى أكثر من تريليوني دولار في تسعة شهور فقط، لتتخطى في طريقها أمازون وألفابت، الشركة الأم لـ«جوجل»، وحتى أرامكو السعودية.

وحتى بعدما تراجع سهمها بأكثر من 5%، الجمعة، فإن القيمة السوقية لشركة إنفيديا حالياً تبلغ 2.19 تريليون دولار، بعدما وصلت إلى القمة عند 2.38 تريليون دولار، بالمقابل تبلغ قيمة «أبل» 2.64 تريليون دولار، ومايكروسوفت 3.02 تريليون دولار.

قيمة ألفابيت 1.69 تريليون دولار، وأمازون 1.82 تريليون دولار.

وحققت بورصة وول ستريت مستويات قياسية هذا العام بفضل الارتفاع المستمر في أسهم شركة إنفيديا التي تسيطر على 80 بالمئة من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة.

وتفوقت شركتا إنفيديا التي ارتفعت قيمتها 95 بالمئة وميتا بلاتفورمز التي ارتفعت قيمتها 46.6 بالمئة على نظرائهما وسط ما يعرف باسم «السبعة الكبار»، مما يسلط الضوء على شهية لا ترتوي للمستثمرين من كل شيء يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

وقال ريتشارد ميكلر، الشريك لدى تشيري لين إنفستمنتس بولاية نيوجيرزي: «ارتفاع إنفيديا يمثل انعكاساً للأسس القوية جداً التي يقوم عليها نموذجها الاقتصادي الحالي».

وتراجعت شركة «أبل» التي تعاني من تراجع مبيعاتها من أجهزة آيفون في يناير/كانون الثاني عن مكانتها كأكبر الشركات الأمريكية من حيث القيمة لصالح شركة مايكروسوفت لأول مرة منذ عام 2021.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، حلت إنفيديا محل شركة تيسلا بعد أن أصبحت أسهم شركة الرقائق المتطورة هي الأكثر تداولاً في وول ستريت من حيث القيمة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjc7sv7b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"