عادي
«الوطني للأرصاد»: الطقس معتدل الحرارة خلال النهار

الإمارات.. 13 ساعة و 14 دقيقة ساعات الصيام في بداية شهر رمضان

18:07 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

توقع المركز الوطني للأرصاد، أن الطقس خلال نهار رمضان المبارك 2024 معتدل الحرارة على أغلب المناطق خلال النصف الأول من الشهر، وتميل درجات الحرارة للارتفاع في النصف الثاني، ويكون معتدلاً إلى لطيف الحرارة بوجه عام، أغلب ليالي الشهر المبارك، ويكون في النصف الأول منه مائلاً للبرودة خلال الليل، وعند ساعات الفجر.

وأفاد المركز بأن عدد ساعات الصيام من أذان الفجر حتى الغروب في بداية الشهر، تصل إلى 13 ساعة و14 دقيقة في البداية وتزيد تدريجاً مع تقدم أيام رمضان، لتصل إلى 13 ساعة و57 دقيقة في نهاية الشهر، بحسب مدينة أبوظبي وضواحيها. لافتاً إلى أنها قد تزيد أو تقل المدة ببضع دقائق في بداية الشهر أو نهايته، بحسب الموقع.

وأوضح أن رمضان هذا العام يأتي في الثلث الثاني من مارس، وهذه المرحلة، ضمن المرحلة الانتقالية الأول (الربيع)، بين فصلي الشتاء والصيف.

وعبر الإحصاءات المناخية، يراوح متوسط درجات الحرارة العظمى بين 29 و34 درجة، وتصل إلى 45 درجة، في بعض المناطق الداخلية في الظهيرة، بينما يراوح متوسط درجات الحرارة الصغرى بين 18 و 21 درجة، وتصل أقل درجة إلى 3°م تسجل في بعض المناطق الجبلية أو الداخلية في ساعات الصباح.

وأوضح المركز أنه في هذه المدة يضعف المرتفع الجوي السيبيري ويتراجع تدريجاً خاصةً في النصف الثاني، وتتأثر المنطقة بامتداد المنخفضات الجوية العابرة، قد يمتد منخفض جوي من جهة الغرب أو من جهة الشرق.

وتشير التنبّؤات الطويلة المدى إلى أن كميات سقوط الأمطار سوف تكون حول المعدل، حيث إن معدل الأمطار في هذا الشهر على الدولة 9 ملم، أعلى مجموع يومي لكمية أمطار سجلت خلال المرحلة للسنوات السابقة 100.4 ملم على جميرا، بتاريخ 21 مارس 2020.

كما أعلن فريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية عن انتهاء المنخفض الجوي الذي تأثرت به الدولة، وذلك من خلال تكثيف عمليات الرصد والمتابعة على مناطق متفرقة من الدولة بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة باستباقية ومرونة.

وحرصاً على سلامة المجتمع، تابعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والمركز الوطني للأرصاد ووزارة الداخلية تأثيرات المنخفض الجوي، من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات لفريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية، لمناقشة كافة السيناريوهات والإجراءات الوقائية والاحترازية بعد دراسة وتقييم الأوضاع في المناطق التي تواجه تأثيرات مع مراعاة شدتها. وأكد المركز الوطني للأرصاد انتهاء المنخفض الجوي وتأثيره في المناطق المختلفة، حيث أظهرت النتائج انحسار الأمطار وتحسن الأحوال الجوية تدريجياً في مختلف أنحاء الدولة.

خيار التعليم عن بعد

منحت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي صلاحيات تطبيق التعليم عن بعد لإدارات المدارس والجامعات في دبي.

وقالت عبر «إكس»: في ظل الأحوال الجوية السائدة، يُسمح للمدارس الخاصة، ومراكز الطفولة المبكرة، والجامعات الدولية بدبي، بتطبيق خيار التعلُّم عن بعد الاثنين 11 مارس 2024 في حال تأثر المباني أو المرافق بالأمطار الغزيرة، وذلك حرصاً على سلامة الطلبة والكوادر التعليمية، راجين للجميع السلامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2dz83pn6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"