عادي

«سويس كوم» تستحوذ على «فودافون إيطاليا» مقابل 8.7 مليار دولار

15:25 مساء
قراءة دقيقتين
«سويس كوم» تستحوذ على «فودافون إيطاليا» مقابل 8.7 مليار دولار
«سويس كوم» تستحوذ على «فودافون إيطاليا» مقابل 8.7 مليار دولار
قالت «سويس كوم»، الجمعة: «إنها ستشتري شركة فودافون إيطاليا مقابل 8 مليارات يورو (8.7 مليار دولار) وستدمج الشركة مع فرعها الإيطالي فاست ويب في أحدث جولة من الدمج في أسواق الاتصالات الأكثر تنافسية في أوروبا».
وتأتي عملية الاستحواذ في أعقاب اندماج الأعمال الإسبانية لمشغل الهاتف المحمول الفرنسي «أورانج» مع منافستها «ماسموفيل»، والذي تمت الموافقة عليه في وقت سابق من هذا الأسبوع، وبيع «فودافون» وحدتها الإسبانية لشركة اتصالات زيغونا في أكتوبر الماضي.
وقالت «سويس كوم» التي تسيطر عليها الحكومة السويسرية: «إن صفقة فودافون إيطاليا سيتم تمويلها بالديون وسدادها نقداً».
وقالت فودافون: «إنها ستعيد 4 مليارات يورو من رأس المال إلى المساهمين وستخفض توزيعات أرباحها إلى النصف إلى 4.5 سنت يورو للسهم اعتباراً من السنة المالية 2025 فصاعداً بعد الصفقة الإيطالية وبيع عملياتها الإسبانية».
وارتفعت أسهمها بنسبة 3.2% في لندن، بينما ارتفعت أسهم «سويس كوم» بنسبة 1.8% في بورصة زيوريخ.
أكبر مشغل
وستؤدي صفقة «سويس كوم» إلى إنشاء ثاني أكبر مشغل للنطاق العريض للخطوط الثابتة في إيطاليا بعد «تيم»، مع حضور قوي في قطاع الأعمال المتميز، ولاعب رائد في مجال الهاتف المحمول.
ويأتي ذلك في الوقت الذي ناضل فيه المشغلون لتحقيق عوائد على رأس المال في السنوات الأخيرة، في حين عانت شركة «سويس كوم»، اللاعب المهيمن في سويسرا، نمواً ثابتاً تقريباً في الإيرادات.
وقال كريستوف أيشليمان، الرئيس التنفيذي لشركة «سويس كوم»: «إن الصفقة منطقية من الناحية الاستراتيجية في ضوء مشاركة شركته الطويلة في إيطاليا والتطور المسطح في الداخل».
وقال للصحفيين: «نحن موجودون في السوق الإيطالية منذ 17 عاماً، لذا فهذه هي الخطوة التالية... تعزيز مكانتنا في السوق، حيث نحقق نجاحاً كبيراً».
وتابع: «أنا مقتنع بنسبة 100% بأن هذه الصفقة ستعزز سويس كوم ككل». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtdnfbdx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"