عادي
الحكومة الكندية تقرر وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

ديمقراطيون يطالبون بايدن بـ«خطوة جريئة» لإقامة دولة فلسطينية

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
ديمقراطيون بالشيوخ الأمريكي يطالبون بتحرك «جريء» لإقامة دولة فلسطينية

دعا أكثر من ثلث أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، أمس الأربعاء، إدارة الرئيس جو بايدن لاتخاذ خطوة «جريئة» نحو إقامة دولة فلسطينية، وذلك في موقف متشدد جديد تجاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بينما ذكر مصدر حكومي كندي ليل الثلاثاء أن كندا أوقفت تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.
وقال 19 سيناتوراً ديمقراطياً يتقدمهم توم كاربر، حليف بايدن ومن ولاية ديلاوير مسقط رأس الرئيس، في الرسالة إن أزمة الشرق الأوسط «بلغت نقطة انعطاف» تتطلب قيادة أمريكية تتجاوز «تسهيل» محادثات إسرائيلية فلسطينية. وأضافوا: «لذا نطلب من إدارة بايدن أن تضع على الفور إطاراً عاماً جريئاً يحدد الخطوات اللازمة» لإقامة دولة فلسطينية، على كل من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وفق ما جاء في الرسالة.
وتأتي الرسالة الموجهة لبايدن بعد خطاب زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، أرفع سياسي أمريكي يهودي منتخب في الولايات المتحدة، الذي انتقد فيه إدارة نتنياهو للحرب في غزة، ودعا لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.
وقال أعضاء مجلس الشيوخ إن دولة فلسطينية مستقلة ستكون «غير مسلّحة»، وهو مصطلح تبناه الرئيس الأسبق بيل كلينتون في مسعاه لتحقيق السلام قبل عقدين. ودعوا إلى «مبادرة سلام إقليمية» تكفل اندماجاً لإسرائيل في المنطقة.
وكتب أعضاء مجلس الشيوخ لبايدن أن «الخطوات الدبلوماسية التي اتخذتها مع إدارتك كانت ذات أهمية قصوى، ونحثك على القيام بالمزيد».
 على صعيد آخر، قررت الحكومة الكندية وقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي لم ترسل فيه أوتاوا إلى تل أبيب منذ اندلاع الحرب في غزة سوى شحنات «غير فتاكة» مثل معدات الاتصالات. وأضاف المصدر أنه لم تُسجل أي صادرات عسكرية إلى إسرائيل منذ  يناير. وتعد إسرائيل من أبرز مستوردي الأسلحة الكندية، حيث تلقت عتاداً عسكرياً بقيمة 21 مليون دولار كندي عام 2022، وسبق ذلك شحنات بقيمة 26 مليون دولار عام 2021.  
ورحب السيناتور الأمريكي برني ساندرز بالخطوة الكندية وقال «نظراً إلى الكارثة الإنسانية في غزة بما يشمل انتشار الجوع وتفاقمه، ينبغي للولايات المتحدة التوقف عن إرسال أي مليم إلى آلة حرب نتنياهو». 
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"