الإمارات ومصر وفلسطين

02:15 صباحا
قراءة دقيقتين
افتتاحية الخليج

تجدد اللقاء الأخوي بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة يوم أمس، تعزيزاً للعلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين وتأكيداً لسنّة التشاور والتنسيق بين القيادتين حول المستجدات الإقليمية والدولية، لا سيما ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة جراء الحرب الإسرائيلية الشعواء، وما أفضت إليه من أوضاع إنسانية كارثية تستوجب سرعة التحرك لإنهاء هذه المأساة في أسرع وقت.

منذ بدء العدوان على غزة، لم تدخر الإمارات ومصر جهداً في التحرك الدبلوماسي والإنساني باتجاه إنهاء هذه الحرب والمسارعة بإغاثة المنكوبين بشكل عاجل وآمن براً وبحراً وجواً، ودون عوائق، بالتوازي مع الدفع إلى التوصل إلى وقف عاجل لإطلاق النار، بما يفتح الآفاق لسلام شامل وعادل ودائم في المنطقة يسمح للشعب الفلسطيني باستعادة حقوقه وإقامة دولته المستقلة على أساس «حل الدولتين»، الذي تنص عليه الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن.

وقوف الإمارات ومصر مع الشعب الفلسطيني سياسة يومية يتّبعها البلدان مع الأشقاء. فبالتزامن مع وصول رئيس الدولة، حفظه الله، إلى القاهرة، أعلنت قيادة العمليات المشتركة بوزارة الدفاع تنفيذ عملية الإسقاط الجوي الثاني عشر للمساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال قطاع غزة، بواسطة أطقم مشتركة تابعة للقوات الجوية لدولة الإمارات والقوات الجوية المصرية. وضمن عملية «الفارس الشهم 3» أبحرت سفينة المساعدات الإماراتية الثالثة حاملة 4630 طناً من المواد الإنسانية، متجهة إلى مدينة العريش، تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة، وذلك بالتوازي مع دور إماراتي نشط في الممر البحري الإنساني من قبرص إلى غزة، والذي نجح في إيصال الإغاثة إلى شمال القطاع.

يأتي هذا العمل الإماراتي المتعدد مع الدول الشقيقة والصديقة، تمسكاً بمواقفها الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني حتى يتجاوز هذه المحنة. ومثلما أن الدور الإنساني للإمارات ينبع من موقف أخوي راسخ، يستجيب أيضاً للنداءات الدولية الداعية إلى ضرورة إغاثة الفلسطينيين، وينسجم مع موقف الأمم المتحدة، التي قال أمينها العام أنطونيو غوتيريش من أمام بوابة رفح، إن المنظمة ستعمل مع مصر لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة، مؤكداً أن الكابوس الذي يعيشه النساء والأطفال هناك يجب أن ينتهي، وهو موقف تشاطره فيه كل القوى الخيرة، ومنها الإمارات وجميع الأطراف المحبة للإنسانية والسلام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdzs9csh

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"