عادي

إسرائيل توافق على جولة جديدة من محادثات الهدنة وتواصل قصف غزة

21:12 مساء
قراءة دقيقتين
قطاع غزة - أ ف ب
أعلنت إسرائيل، الجمعة، موافقتها على جولة جديدة من محادثات الهدنة ستجري في «الأيام المقبلة» للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، فيما تواصلت حملتها العسكرية، حاصدة عشرات القتلى في القطاع الذي يواجه سكانه «مجاعة وشيكة» بحسب برنامج الأغذية العالمي، بينما ناشدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الدول الممتنعة عن التمويل إعادة النظر في قرارها.
وأعلن مكتب رئيس وزراء إسرائيل، الجمعة، أن بنيامين نتنياهو وافق على جولة جديدة من محادثات الهدنة ستجري في «الأيام المقبلة» عبر الوسطاء مع حركة «حماس» للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وتبادل الرهائن بمعتقلين فلسطينيين لدى إسرائيل، وقرر معها إرسال وفدين للتفاوض في القاهرة والدوحة.
-عشرات القتلى
من جهتها، أشارت وزارة الصحة التابعة في غزة في بيان إلى مقتل 71 شخصاً خلال 24 ساعة لاسيما في غارات على رفح، حيث نزح 1.5 مليون فلسطيني هرباً من القتال.وإلى جانب الحصيلة البشرية الهائلة والدمار الواسع، تسببت الحرب التي تشنها إسرئيل بكارثة إنسانية في القطاع المحاصر، حيث باتت غالبية السكان البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة مهددة بالمجاعة بحسب الأمم المتحدة التي تندد بكون المساعدات غير كافية لسد الحاجات.
- مجاعة وشيكة
ولخّص صندوق الأغذية العالمي عبر منصة «إكس» الوضع بقوله:«ما من مكان آخر في العالم يواجه فيه هذا العدد الكبير من الناس خطر المجاعة الوشيك».
ودعت وكالة «الأونروا» إسرائيل إلى التراجع عن قراراتها والسماح للوكالة بالوصول إلى شمال غزة بقوافل غذائية يومياً، ودعتها إلى التعاون مع الأمم المتحدة لتسهيل وصول المساعدات إلى المحتاجين. كما دعت الوكالة الدول التي أعلنت تعليق مساعدتها إلى إعادة النظر في قرارهم لتجنب المجاعة التي تهدد مئات الآلاف في غزة.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، مواصلة عملياته الجمعة في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة في شمال القطاع مؤكداً أنه «قضى على نحو 200 مسلح» في القطاع منذ 18 مارس. وقال الجيش إن القوات الإسرائيلية تتحقق من «عدم المساس بالمدنيين والمرضى والطواقم الطبية والمعدات».
في وسط قطاع غزة، قال الجيش الإسرائيلي إنه «دمر صواريخ كثيرة معدة للاطلاق باتجاه إسرائيل» وقضى على «مسلحين».
وتتواصل عمليات أيضاً في خان يونس في جنوب قطاع غزة في منطقتي الأمل والقرارة، حيث قتل مقاتلون فلسطينيون على ما أضاف الجيش. ونقل جرحى عدة بسيارات إسعاف إلى المستشفى الأوروبي في خان يونس.
اشتباكات متواصلة
من جهة أخرى تتواصل الاشتباكات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، فيما تعهدت إسرائيل بمواصلة ضرباتها التي تستهدف البنية التحتية لـ«حزب الله»، معلنة القضاء على نائب قائد وحدة الصواريخ والقذائف التابعة للحزب في منطقة البازورية جنوبي لبنان.
ونقلت وسائل إعلام عن قائد المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي قوله: «عازمون على إجبار حزب الله على الانسحاب إلى الوراء وتخريب بناه التحتية».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykjdd2zy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"