عادي

التهابات الجهاز التنفسي

22:59 مساء
قراءة دقيقتين
د. سيد رباني

د. سيد رباني

تُعرف عدوى الجهاز التنفسي بأنها أي مرض معدٍ يصيب الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي. تشمل التهابات الجهاز التنفسي العلوي نزلات البرد والتهاب الحنجرة والتهاب البلعوم/التهاب اللوزتين والتهاب الأنف الحاد والتهاب الجيوب الأنفية الحاد والتهاب الأذن الوسطى الحاد، بينما تشمل التهابات الجهاز التنفسي السفلي التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب القصيبات والالتهاب الرئوي والتهاب القصبات الهوائية.

أعراض التهابات الجهاز التنفسي: السعال، وقد يصاحبه خروج المخاط، العطس، انسداد أو سيلان الأنف، التهاب الحلق، الصداع، آلام العضلات، ضيق في التنفس، وضيق في الصدر أو الصفير، ارتفاع درجة حرارة الجسم.

التهابات الجهاز التنفسي معدية، وتنتقل من شخص لآخر عن طريق الرذاذ التنفسي أو التلامس باليد. يمكن للأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي نقلها إلى الآخرين عن طريق:

- إساءة تناول مضادات الميكروبات: تعتبر إساءة تناول مضادات الميكروبات والإفراط في تناولها واحدة من أكثر مشاكل الصحة العامة في العالم. وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتسبب وصف المضادات الحيوية بشكل غير مناسب وغير لازم في حدوث أعراض سلبية للأدوية، وزيادة انتشار الكائنات العضوية المقاومة للمضادات الحيوية في المجتمع وزيادة معدلات استشارات الرعاية الأولية في حالات الأمراض البسيطة.

- الوصف الفوري للمضادات الحيوية: للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين ومصابين بالتهاب الأذن الوسطى الحاد. للأطفال الذين يعانون من خروج إفرازات من الأذن ويعانون من التهاب الأذن الوسطى الحاد. للمرضى الذين يعانون من التهاب حاد في الحلق/التهاب اللوزتين الحاد

كيفية تجنب انتقال عدوى التهاب الجهاز التنفسي إلى الآخرين: تغطية فمك عند السعال أو العطس، اغسل يديك بانتظام، النظافة الجيدة لليدين

كيفية تجنب الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي:

إذا استمررت في الإصابة بعدوى التهاب الجهاز التنفسي أو كنت معرضاً للإصابة بها بشكل كبير فيجب عليك: أخذ التطعيم السنوي ضد الأنفلونزا، ناقش ما إذا كنت بحاجة إلى الحصول على لقاح المكورات الرئوية، إذ يساعد على الوقاية من الالتهاب الرئوي، توقف عن التدخين

اتخذ التدابير التالية لحماية نفسك: احصل على التطعيم، اغسل يديك باستمرار، ابعد يديك عن وجهك، تجنب الاقتراب من المرضى، تنظيف الأسطح وتطهيرها.

أخصائي الطب الباطني- مستشفى إن إم سي رويال- الشارقة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr44bdpw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"