عادي

هواتف ذكية بحجم بطاقة الائتمان

14:33 مساء
قراءة دقيقتين
باحث يحمل شريحة معالج
باحث يحمل شريحة معالج
إعداد: محمد عزالدين
ابتكر باحثون أمريكيون، من كلية العلوم البصرية بجامعة أريزونا ويانت ومختبرات سانديا الوطنية، فئة جديدة من المواد الاصطناعية تعالج الفونونات «الجسيمات التي يمكنها نقل اهتزازات عالية التردد مشابهة للصوت»، وتساعد على صناعة هواتف ذكية بحجم بطاقة الائتمان.
وقال مات إيشنفيلد، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «سيمكن هذا الاكتشاف من جعل الأجهزة اللاسلكية أصغر حجماً وأكثر قوة، وكفاءة في استخدام الطاقة».
وأضاف: «تكمن مشكلة الهواتف الحالية في احتوائها على 30 مرشحاً داخل الهواتف المحمولة، مهمتها الوحيدة هي تحويل موجات الراديو إلى موجات صوتية والعكس، إذ تقوم هذه المرشحات بترجمة موجات الراديو المستخدمة للمكالمات، والبيانات، إلى موجات صوتية يفهمها معالج الهاتف، والعكس صحيح، ومع ذلك، فإن هذه المرشحات مصنوعة من مواد خاصة تختلف عن شريحة المعالج الرئيسي للهاتف، وبسبب عدم تطابق المواد هذا، تصبح الهواتف ضخمة، وأيضاً فقدان بعض الإشارات أثناء عملية الترجمة، مما قد يؤثر في جودة المكالمة أو سرعة البيانات».
وقالت ليزا هاكيت، الأستاذة في مختبرات سانديا، وباحثة مشاركة في الدراسة: «بات من الممكن الآن بفضل المواد الجديدة، صناعة أجهزة يمكنها أداء نفس وظائف المرشحات الضخمة في الهاتف، مثل مزج الإشارات، وترشيح الضوضاء، وتضخيم الإشارات الضعيفة، وكل هذا على شريحة واحدة، باستخدام الموجات الصوتية بدلاً من الكهرباء».
وتابعت: «هذا يعني أن لدينا طريقاً إلى الأمام لاختراع تقنية عالية الأداء لإرسال واستقبال موجات الراديو الأصغر من أي وقت مضى، ولكن الفوائد لا تتوقف عند الحجم، بل ستكون الأجهزة الصوتية أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، مما يعني أن الهاتف الصغير سيستمر لفترة أطول بالشحن لمرة واحدة».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/e2vtjxzy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"