عادي

الخلايا العصبية تتحكم في الالتهابات

16:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تصور لآلية عمل الخلايا العصبية بجذع الدماغ
إعداد: محمد عزالدين
أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون أمريكيون من مختبر زوكر للتحاليل الطبية، بمدينة نيويورك، أن الخلايا العصبية بجذع الدماغ تعمل كمنظم يتحكم في الالتهاب، بزيادة أو خفض حدته، وذلك استجابة للإشارات المرسلة من العصب المبهم، وهو حزمة من آلاف الألياف العصبية التي تربط الدماغ والأعضاء الداخلية للجسم.
استخدم الباحثون تسلسل الحمض النووي الريبي أحادي الخلية، والتصوير الوظيفي، لتحديد مكونات الدائرة لهذا المحور المناعي العصبي، وتوصلوا إلى أن عملها الانتقائي، يثبط بشكل فعال من الاستجابة المحفزة للالتهابات، وتعزيز حالة مضادة للالتهابات.
وقال د. هاو جين، الطبيب بالمختبر، والباحث الرئيسي للدراسة: «على غرار منظم الحرارة، تساعد دائرة الدماغ المكتشفة حديثاً، على زيادة أو تقليل الاستجابات الالتهابية للحفاظ على استجابة الجسم بطريقة صحية».
وتابع: «من المنطقي وجود وحدة تحكم رئيسية للتحكم في هذه الاستجابة الحيوية، ويمكن في الواقع ربط الكثير من التأثيرات النفسية الجسدية بدوائر الدماغ التي تخبر الجسم بحدوث بشيء ما، وإن الاستفادة من هذه الدائرة الدماغية الجديدة، يمكن أن تؤدي إلى علاجات جديدة للعديد من الاضطرابات المناعية».
وأضاف: «نعتقد أن التحكم في دائرة الدماغ المكتشفة حديثاً، يمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة لأمراض المناعة الذاتية الشائعة، التي تشمل التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض السكري من النوع الأول، والتصلب المتعدد، والذئبة، ومرض التهاب الأمعاء، وحالات أخرى مثل متلازمة كوفيد الطويلة، ورفض زرع الأعضاء».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxkksm2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"