عادي
محكمة بريطانية ترفض منح الشرطة صلاحيات غير محدودة لقمع التظاهرات

الاحتجاجات المناصرة لغزة تتواصل في جامعات أمريكية وأسترالية

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

تواصلت الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين والمناصرة لغزة، في جامعات أمريكية وأسترالية، رغم تحذيرات وجهتها الإدارات للمشاركين فيها، فيما انسحب طلاب من حفل للتخرج في جامعة ييل الأمريكية، دعماّ للفلسطينيين، في حين قضت المحكمة العليا في لندن، أمس الثلاثاء، بأن بريطانيا منحت الشرطة بشكل غير قانوني صلاحيات أوسع لفرض قيود على احتجاجات سلمية.

وشهدت جامعة ييل بمقاطعة كونيتيكت الأمريكية، احتجاجاً خلال حفل تخرّج، تمثّل في مغادرة عشرات الطلاب المراسم تضامناً مع فلسطين. وبدأ الانسحاب عندما شرع رئيس جامعة ييل بيتر سالوفي، بالإعلان عن العرض التقليدي للمرشحين للحصول على الدرجات العلمية لكل كلية بحضور آلاف الخريجين الذين كانوا يرتدون قبعات وعباءات التخرج. ووقف ما لا يقل عن 150 طالباً كانوا يجلسون قرب مقدمة المسرح وأداروا ظهورهم له، وخرجوا من الحفل عبر إحدى البوابات. وحمل العديد من المحتجين لافتات صغيرة تحمل شعارات مثل «الكتب لا القنابل»، و«لا تستثمروا في الحرب». وارتدى البعض قفازات مطاطية حمراء اللون ترمز إلى الأيدي الملطخة بالدماء. وكُتب على لافتات أخرى «أسقطوا التهم»، و«احموا حرية التعبير»، في إشارة إلى 45 شخصاً اعتقلوا في حملة قمع نفذتها الشرطة، الشهر الماضي، استهدفت التظاهرات داخل، وحول حرم نيو هيفن، بولاية كونيتيكت. وأثار الانسحاب عاصفة من هتافات التشجيع من طلاب آخرين داخل الحرم، لكن الاحتجاج كان سلمياً، ولم يوقف المراسم.

من جهة أخرى، أقام طلاب بجامعة دريكسيل في فيلادلفيا، في بنسلفانيا، معسكر تخييم للتعبير عن تضامنهم مع غزة وفلسطين.

وحذّر رئيس الجامعة جون فراي، في بيان، من استمرار الاحتجاجات الطلابية بدعوى أنها تؤثر سلباً في سير الحياة داخل الحرم الجامعي، مشيراً إلى أنهم اتخذوا «كل التدابير اللازمة» لإزالة خيام الطلاب المتظاهرين، داعياً إيّاهم إلى مغادرة المكان. وأعلن طلاب بجامعة ويسليان بولاية كونيتيكت، توصلهم إلى اتفاق مع إدارة الجامعة لتعليق استثماراتها في الشركات المتعاونة مع إسرائيل.

وفي أستراليا، واصل طلاب بجامعة ملبورن في مقاطعة فيكتوريا، احتجاجاتهم لليوم السابع على التوالي، في وقت اعتقلت فيه الشرطة طالبين خلال تظاهرة متضامنة مع فلسطين في جامعة كوينزلاند. وفي حين حذرت الشرطة الأسترالية مما سمته لجوء الطلاب إلى استخدام العنف تجاه عناصر الأمن، مع تغطيتهم وجوههم، عبرت رئيسة وزراء المقاطعة جاسينتا آلان، عن الاستياء مما وصفتها بالتصرفات غير المسؤولة للطلاب، محذرة الطلاب من عواقب عدم عودتهم إلى مقاعد الدراسة. ودعت إدارة الجامعة طلاب كلية آرتس ويست التابعة لها، إلى إزالة الخيام التي نصبوها من أجل التظاهر، وحذّرتهم من الفصل إذا لم يستجيبوا لذلك.

من جانب آخر، قضت المحكمة العليا في لندن، أمس الثلاثاء، بأن بريطانيا منحت الشرطة بشكل غير قانوني صلاحيات أوسع لفرض قيود على الاحتجاجات السلمية التي تسبب اضطراباً «أكثر من طفيف» للجمهور، وفق ما نقلته رويترز. ورفعت منظمة ليبرتي للحقوق المدنية دعوى قضائية ضد الحكومة بسبب التغييرات التي أدخلتها، السنة الماضية، على قوانين النظام العام، والتي تقول إنها أعطت الشرطة صلاحيات غير محدودة تقريباً، لقمع الاحتجاجات. وحكم القاضيان ديفيد بين، وتيموثي كير، لمصلحة المنظمة، أمس الثلاثاء، إذ وجدا أن اللوائح التي تمنح الصلاحيات الجديدة «غير قانونية».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4apaewwv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"