عادي

الكرملين يستغرب العقوبات الأمريكية المحتملة على «الجنائية الدولية»

14:32 مساء
قراءة دقيقتين
الكرملين يستغرب العقوبات الأمريكية المحتملة على «الجنائية الدولية»

موسكو ـ (رويترز)

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن من الغريب للغاية أن تبدو الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية التي سعى مدعيها العام إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت وثلاثة قياديين في حركة حماس بشأن جرائم حرب مزعومة.

وذكر دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن روسيا ليست طرفاً في نظام روما الأساسي الذي تأسست بموجبه المحكمة الجنائية الدولية ولا تعترف بسلطتها.

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون قد قال إن المجلس قد يصوت على عقوبات ضد المحكمة الجنائية الدولية لسعيها للحصول على مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وقال جونسون في بيان، إن "الكونغرس يراجع جميع الخيارات، بما في ذلك العقوبات، لمعاقبة المحكمة الجنائية الدولية وضمان مواجهة قيادتها لعواقب إذا مضوا قدماً".

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد أعلن أمس الاثنين أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين وثلاثة من قادة حماس لما ينسب لهم من دور في ارتكاب جرائم حرب.

وأضاف خان في بيان صدر بعد مرور ما يزيد على سبعة شهور على اندلاع الحرب في غزة أن لديه أسباباً معقولة للاعتقاد بأن الرجال الخمسة «يتحملون مسؤولية جنائية» عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية منسوبة لهم.

وذكر أنه طلب إصدار مذكرتي اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت. وأضاف أنهما يشرفان على الهجوم الإسرائيلي على حماس في غزة منذ الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وقال خان إنه طلب كذلك إصدار مذكرات اعتقال بحق القياديين في حماس يحيى السنوار ومحمد المصري، القائد العام للجناح العسكري لحماس والمعروف على نطاق واسع باسم «محمد ضيف»، وإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

والأمر الآن بيد لجنة من قضاة الإجراءات التمهيدية لتحديد ما إذا كانت هناك أدلة كافية لإصدار أوامر الاعتقال. لكن المحكمة ليست لديها وسيلة لتنفيذ مذكرات الاعتقال، كما أن تحقيقاتها فيما يتعلق بالحرب على غزة تلقى معارضة منذ فترة طويلة من الولايات المتحدة وإسرائيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48aa42a9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"