عادي
إنجلترا وهولندا تنهيان مغامرتي سويسرا وتركيا

«الأسود الثلاثة» و«الطواحين» في نصف نهائي «يورو 2024»

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين
أرنولد خلال تسجيله ركلة الترجيح الحاسمة - لاعبو هولندا يحتفلون بالانتصار والتأهل

ضرب المنتخبان الإنجليزي والهولندي موعداً نارياً الأربعاء المقبل في دورتموند في نصف نهائي كأس أوروبا لكرة القدم 2024، بعدما أنهيا مغامرتي منافستيهما سويسرا وتركيا بفوزين 5-3 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) في دوسلدورف و2-1 في برلين توالياً السبت في ربع النهائي.

واكتمل عقد دور الأربعة بعد تأهل إسبانيا وفرنسا الجمعة واللتين تلتقيان في دور الأربعة الثلاثاء المقبل في ميونيخ.

في المباراة الأولى، كرَّست إنجلترا، وصيفة بطلة النسخة الأخيرة، عقدة سويسرا في ربع نهائي البطولات الكبرى، حيث فشلت في تخطيها في مونديال 1934 و1938 و1954 وفي النسختين الأخيرتين لكأس أوروبا 2021 و2024. وكانت سويسرا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم موناكو الفرنسي بريل إمبولو (75)، وردت إنجلترا بعد خمس دقائق بواسطة جناح أرسنال بوكايو ساكا (80).

وفي ركلات الترجيح تألق حارس مرمى إيفرتون جوردان بيكفورد في التصدي للركلة الترجيحية الأولى لسويسرا والتي انبرى لها مدافع مانشستر سيتي الإنجليزي مانويل أكانجي، فيما نجح خماسي منتخب «الأسود الثلاثة» كول بالمر وجود بيلينجهام وساكا وايفان طوني وترنت ألكسندر أرنولد، في تسجيل الركلات الخمس للسلسلة الأولى.

وهي المباراة الثانية في ربع النهائي التي تحسم بركلات الترجيح بعد تخطي فرنسا لجارتها البرتغال الجمعة في هامبورج.

وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيها إنجلترا، الساعية إلى لقبها الأول في الكأس القارية والثاني الكبير في سجلها بعد مونديال 1966 على أرضها، نصف نهائي كأس أوروبا بعد 1968 و1996 و2020 (أقيمت في عام 2021 بسبب كوفيد). وعلق ساكا الذي اختير أفضل لاعب في المباراة: «قاتلنا وعدنا مرة أخرى من بعيد الى المباراة، أنا فخور بالجميع، كنت أؤمن بحظوظنا وعودتنا لأننا سيطرنا على مجريات المباراة وأنا سعيد لأنني سجلت هدف التعادل وفخور بذلك».

وأضاف «نعلم أن هناك مباراتين أخريين أمامنا، ويمكننا تغيير حياتنا وكتابة المزيد من التاريخ الذي لم يحدث من قبل».

وعلى الملعب الأولمبي في برلين، قلبت هولندا تخلفها أمام تركيا الى فوز 2-1، ونجح المنتخب التركي في افتتاح التسجيل عندما مرر جناح ريال مدريد الإسباني أردا غولر كرة عرضية متقنة داخل المنطقة تطاول لها أكايدين برأسه داخل الشباك (35).

وفي مطلع الشوط الثاني، أشرك مدرب هولندا رونالد كومان المهاجم العملاق فاوت فيخهورست على حساب الجناح ستيفن بيرخوين، ومرر فيخهورست كرة رأسية متقنة باتجاه ديباي أمام باب المرمى لكن الأخير لم يتمكن من اللحاق بها (51).

واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لصالح تركيا انبرى لها أردا غولر بيسراه تصدى لها الحارس الهولندي بارت فيربروخن بأطراف أصابعه وارتدت من القائم الأيسر (55).

وبعد ضغط مستمر من هولندا نجحت في إدراك التعادل عندما رفع ديباي كرة متقنة داخل المنطقة تابعها دي فري غير المراقب برأسه داخل الشباك (70).

ومنح الهدف دفعة معنوية هائلة لهولندا فأضافت الهدف الثاني بعد لعبة متقنة وصلت إلى دنزل دمفريس على الجبهة اليمنى فمررها زاحفة ماكرة حاول مدافع تركيا مولدور إبعادها من أمام جاكبو فتابعها بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (76).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde65re3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"