طاقة المركبات الكهربائية

22:08 مساء
قراءة 3 دقائق

غافين ماغواير *

نتيجة لزيادة اعتماد السيارات الكهربائية، قفز استهلاك الكهرباء في الولايات المتحدة خلال الشهرين الأولين من عام 2024 بأكثر من 50% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، مع استمرار تلك الفئة من المركبات في اختراق سوق السيارات الأمريكية المتنوعة والتأثير في تدفقات الكهرباء.

وبلغ إجمالي استهلاك البلاد من الكهرباء حسب أنواع المركبات الكهربائية للشهرين الأولين من العام الجاري 1.58 مليون ميغاوات لكل ساعة، مقارنة ب 1.04 مليون ميغاوات لكل ساعة خلال نفس الفترة من عام 2023. وتجاوزت هذه الزيادة، التي نسبتها حوالي 52%، معدل النمو البالغ 40% لنفس الفترة أيضاً من العام الماضي، مقارنة بعام 2022.

أما طوالة عام 2023، فقد بلغ الاستهلاك 7.6 مليون ميغاوات/الساعة، بزيادة قدرها 45% عن إجمالي 2022 والبالغ 5.2 مليون ميغاوات/الساعة. وفي عام 2021 سجل الاستهلاك 3.5 مليون ميغاوات/الساعة، وفي 2020 بلغ الاستهلاك مليوني ميغاوات/الساعة. وبذلك يصل متوسط معدل النمو السنوي لمدة خمس سنوات للطلب على كهرباء المركبات الكهربائية إلى 37.2%، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. ما يعني أن تأثير التوسع السريع في مبيعات السيارات الكهربائية ينعكس على زيادة وفورات أسواق الكهرباء.

وبعد أن شكلت المركبات الكهربائية 16% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة في الولايات المتحدة عام 2023، تجاوز إجمالي استخدامها للكهرباء الطلب الذي سجلته السكك الحديدية الأمريكية لأول مرة، بحسب أحدث تقرير شهري للطاقة الكهربائية أعدّته إدارة معلومات الطاقة.

وعلى اعتبار أنها الولاية الأمريكية الأكثر اكتظاظاً بالسكان، سجلت كاليفورنيا أكبر استهلاك لكهرباء المركبات الكهربائية، عند 2.58 مليون ميغاوات/الساعة، أي نحو 34% من إجمالي الطلب الوطني على كهرباء المركبات الكهربائية للبلاد، أو أقل بقليل. علماً أن هذه الحصة انخفضت عن 35.2% في 2022، مقارنة بنمو الاستخدام بشكل أسرع في ولايات أخرى العام الماضي.

وجاءت فلوريدا ثانية مع استهلاك 458.76 ألف ميغاوات في الساعة، وتكساس في المركز الثالث ب 417.02 ألف ميغاوات في الساعة، أما في نيويورك وواشنطن، فقد سجلتا 337.36 و308.72 ألف ميغاوات/الساعة في المركزين الرابع والخامس على التوالي من حيث الطلب على كهرباء السيارات الكهربائية في عام 2023.

ومن حيث النوع، شكلت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات ما يقرب من 72% من إجمالي استخدام الكهرباء بالمركبات الكهربائية، في حين كانت نسبة السيارات الهجينة 28.3%.

وبعيداً عن الولايات الخمس الأكثر طلباً للكهرباء المشغلة للمركبات الكهربائية، استهلكت 13 ولاية أخرى 100 ألف ميغاوات في الساعة أو أكثر من الطاقة لشحن المركبات الكهربائية في عام 2023.

وتغطي هذه الولايات مساحة جغرافية واسعة من ماريلاند إلى إلينوي، ومن نورث كارولينا إلى نيوجيرسي، وتشير إلى الإقبال السريع على المركبات الكهربائية في أساطيل السيارات في جميع أنحاء البلاد.

وسجلت أوكلاهوما أكبر نمو على أساس سنوي في الطلب على الكهرباء لشحن المركبات الكهربائية، مع توسع نسبته 74% في الاستخدام العام الماضي إلى 73.05 ألف ميغاوات في الساعة. كما ساعد الانتشار السريع في تركيب أجهزة الشحن العامة، إضافة إلى حوافز الحكومة المحلية لمعدات الشحن المنزلية، على تسريع استخدام المركبات الكهربائية في الولاية.

وشهدت ولايات داكوتا الشمالية ووايومنغ وداكوتا الجنوبية أدنى طلب على الكهرباء على المركبات الكهربائية لنفس الفترة، وذلك لأن لديها أدنى معدلات ملكية للفرد من المركبات الكهربائية في البلاد، وفقاً لوزارة الطاقة الأمريكية.

في واقع الأمر، تعد البنية التحتية المحدودة لمحطات الشحن العام، والمخاوف بشأن تأثير الطقس الشتوي القاسي على عمر البطارية من العوامل التي تجعل نمو أعداد السيارات الكهربائية في تلك الولايات محدوداً نسبياً. وعليه، من المقرر تدشين المزيد من محطات الشحن في جميع أنحاء الولايات المتحدة في عام 2024 وما بعده، مع زيادة نطاق بطاريات السيارات الكهربائية إلى 300 ميل أو أكثر في العروض الجديدة للشركات المصنعة.

* كاتب متخصص في أسواق السلع وانتقال الطاقة العالمية «رويترز»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeykdpse

عن الكاتب

كاتب متخصص بأسواق السلع وانتقال الطاقة العالمية

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"