عادي

أوكرانيا تستهدف مسيّرات بحرية روسية في هجوم بالقرم

16:51 مساء
قراءة دقيقتين
أوكرانيا تستهدف مسيّرات بحرية روسية في هجوم بالقرم
كييف - أ ف ب
أعلن جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني الخميس، أن قواته استخدمت مسيّـرات بحرية لتدمير قاربين كانا في دورية قبالة شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو.
وأفاد الجهاز عبر تليغرام بأن وحدة القوات الخاصة «المجموعة 13» التابعة له التي تستخدم مسيّرات بحرية «هاجمت بنجاح قوارب روسيا في القرم ».
وأضاف أن روسيا استخدمت طائرات مقاتلة ومروحيات في محاولة لتدمير المسيّـرات في خليج فوزكا شمال غرب القرم كما أطلقت عليها النار باستخدام أسلحة خفيفة ومدافع عيار 30 ملم.
ونشر تسجيلاً مصوّراً لمروحية تطلق النار في المياه ونيران تشتعل على ما يبدو عند الساحل، مشيراً إلى أن ذلك لم يمنع الأوكرانيين من «إتمام مهمتهم القتالية بنجاح».
وقال الجهاز «نتيجة الضربة، تم تدمير قاربين روسيين»، مضيفاً أنه وفقاً للبيانات الأولية، كانا مركبين برمائيين سريعين من طراز «كاي إس-701».
وأظهر تسجيل جهاز المخابرات الذي التقط من مسيّرة المركبة غير المأهولة وهي تتجه مباشرة نحو قاربين راسيين بينما أظهر تصوير ليلي انفجاراً هائلاً فيما تصاعدت سحب الدخان من الجو.
تستخدم قوارب «كاي إس-701» الصغيرة المصنوعة في روسيا في الدوريات الساحلية.
وأفادت روسيا في وقت سابق أنها دمّرت مسيّرتين بحريتين كانتا «متجهتين إلى القرم» واعترضت 13 طائرة مسيّرة في منطقة كراسنودار الواقعة جنوبا وفوق البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم.
كما أعلنت إسقاط ثمانية صواريخ تكتيكية من طراز «أتاكمس» (ATACMS) فوق بحر أزوف قرب القرم.
وأفادت وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق بأن أسطول البحر الأسود دمّر أربع مسيّرات بحرية أوكرانية من دون تقديم تفاصيل.
وبعد أكثر من عامين من بدء الحرب في أوكرانيا، ترد كييف بانتظام باستهداف مواقع داخل روسيا مستهدفة بنى تحتية للطاقة عبر الحدود.
وفي سياق منفصل، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف إس بي) إحباط سلسلة هجمات تخريبية خططت لها أجهزة الاستخبارات الأوكرانية لاستهداف خطوط سكك حديد في القرم.
وأفاد «إف إس بي» بأنه اعتقل أربعة سكان جنّدتهم أوكرانيا بينما قُتل زعيمهم، وهو مواطن روسي، أثناء توقيفه، وفق ما أفادت وكالات إخبارية روسية.
ذكر التلفزيون الروسي بأن عملاء خططوا لشل حركة القطارات، ليكون بإمكان الأوكرانيين مهاجمتها بالصواريخ.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yw7xbery

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"