عادي

بايدن يكشف عن مقترح إسرائيلي لوقف النار في غزة وإعادة الإعمار

21:35 مساء
قراءة دقيقتين

الخليج - متابعات

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، أن وقف النار بغزة يجب أن يكون نهاية للصراع ويضمن أمن إسرائيل، موضحاً أن تل أبيب عرضت مقترحاً شاملاً وجديداً بشأن صفقة التبادل مع حركة «حماس». ولفت في كلمته بشأن الشرق الأوسط إلى أن إسرائيل عرضت مقترحاً من 3 مراحل، لوقف إطلاق النار في القطاع. 

مقترح إسرائيلي

وكشف بايدن عن تفاصيل المقترح الإسرائيلي مبيناً، أنه يتضمن خطة إعادة إعمار واسعة في غزة، ويشمل هدنة ووقف النار والانسحاب من المناطق المأهولة بالمدنيين.

وقال بايدن: «خلال المرحلة الأولى ستتفاوض إسرائيل مع حماس للوصول للمرحلة الثانية التي ستشهد نهاية دائمة للحرب»، مبيناً أن تلك المرحلة ستستمر 6 أسابيع بوقف شامل لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل من المناطق المأهولة.وتابع: «المرحلة الثانية ستشهد تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين وستنسحب القوات الإسرائيلية».

خطة إعادة إعمار

وأضاف: «المرحلة الثالثة من الاتفاق تشمل إعادة إعمار قطاع غزة».وشدد بايدن على أن الجهود الأمريكية تتركز حالياً على هدنة ووضع نهاية للحرب في غزة، ليعود الفلسطينيون إلى ديارهم مضيفاً: «حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر».

ضمانة مصريةقطرية
وحث بايدن القيادة الإسرائيلية على دعم هذا الاتفاق رغم أي ضغوط. قائلاً: «أعلم أن البعض في إسرائيل لن يوافقوا على هذه الخطة ومنهم أعضاء في الحكومة». وأضاف: «أطالب الإسرائيليين بالتروي والتفكير فيما سيحدث لو خسرنا هذه الفرصة».

 ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن المقترح الإسرائيلي نقل إلى قطر وحماس، وأن أمريكا وقطر ومصر ستضمن استمرار المفاوضات، وتنفيذ المقترح، كما ستعملان على ضمان عدم استئناف «حماس» أي عمليات عسكرية ضد إسرائيل 

جحيم فلسطيني

وحث بايدن حركة «حماس» على قبول الصفقة وإظهارجديتها، قائلاً: «حان الوقت لإنهاء الحرب في غزة لبدء اليوم التالي»، مؤكداً أن هناك مستقبل أفضل لتحديد المصير للشعب الفلسطيني، مبيناً «أن الفلسطينيين تعرضوا لجحيم وقتل عدد كبير للغاية من المدنيين» خلال الحرب الجارية. 
ولفت بايدن إلى أن الصفقة الحالية ستضمن إعادة المحتجزين وتحقيق السلام لإسرائيل، ومساعدتها في أن تصبح أكثر اندماجاً بالمنطقة، محذراً من مخاطر بزيادة عزلة إسرائيل في العالم.
وتعهد بايدن بحصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها، مبيناً أن «واشنطن ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية الإسرائيلية».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjeyssaf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"