عادي

فوتشيتش: الغرب يستعد لصراع مسلح كبير

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين

قال الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش: توجد عدة دلائل تشير إلى أنه يجري العمل والتحضير لنزاع مسلح كبير وشيك الحدوث في مناطق مختلفة من العالم.

ومن بين هذه الدلائل، ذكر الرئيس الصربي المواجهة المرتقبة بين حزب الله وإسرائيل في الشرق الأوسط، واختيار رئيسة وزراء إستونيا السابقة كايا كالاس المعروفة بتوجهاتها المعادية لروسيا لتشغل رئاسة دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، وكذلك شراء الدول الغربية والشرقية للأسلحة.

وأعلن رئيس صربيا في حديث تلفزيوني أمــس الأحــد، أنــه: «لا توجــد فلسفـــــة كبيرة هنا، هــذه أشيــاء واضحـــة ودقيقة لا لبس فيها. وعندما نتحدث عما يحدث في أوروبا، نحصل على مفوضيــة أوروبية ستكون مناهضة لروسيا بشكل جذري بدلاً من المفوضيـــة السابقــة، التي كانت مناهضة لروسيا بشكل واضح. جاء شخص أعتقد أنه يمكننا إقامة تعاون جيد معه، وهذه هي وظيفتنا ومسؤوليتنا - السيــدة كالاس من إستونيا، المحظــورة من دخــول روسيا. نرى أنهم اختاروا الشخص الذي لن يتمكن من دخول أراضي روسيا خلال السنوات الـ 4-5 المقبلة».

ويرى الرئيس الصربي، أن الاتحاد الأوروبي بهذه الخطوة بعث إشارة لا لبس فيها، يقول فيها: «إنها إشارة للحزم والقوة ومقاومة العدوان الروسي، وإنه لا يوجد مكان لأي حل وسط».

وتابع فوتشيتش: «لكن سيقول الروس رداً على هذا: لقد فهمنا قصدكم، تريدوننا أن نختفي، لكننا سنقاتل حتى النهاية بكل قواتنا المتاحة، بكل الأسلحة والأدوات التي لدينا، وهذا كل شيء. وغني عن القول: إنني أعرف الوضع فيما يتعلق بالأسلحة، وأتلقى معلومات من وكالة المخابرات العسكرية ووكالة الأمن والمعلومات وجميع أجهزة المخابرات الشقيقة، وكيف يقوم كل طرف بالاستعداد وما الذي يجري في الواقع».

واستذكر الرئيس الصربي ما جاء في إحدى روايات تشيخوف: «إذا كان هناك سلاح معلق على الحائط في الفصل الأول من المسرحية، فمن المؤكد أنه سيطلق النار في الفصل الأخير».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jpvfprr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"