عادي
لواء إسرائيلي: وصلنا إلى «صفر ردع» مع «حزب الله»

تصعيد بجنوب لبنان.. ومسيّرات وصواريخ تشعل حرائق في الجولان

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

قتل مدنيان بقصف إسرائيلي استهدف بلدة في جنوب لبنان، أمس الأحد، وسط تصعيد متواصل عبر الحدود بين إسرائيل و«حزب الله» الذي شن هجوماً بالمسيرات والصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية في الجليل وأشعل حريقاً هائلاً في الجولان السوري المحتل، في حين أكد اللواء في احتياط «الجيش» الإسرائيلي، أن إسرائيل وصلت إلى «صفر ردع» في مواجهة «حزب الله».

وأعلن «حزب الله»، أمس الأحد، تنفيذ هجوم جوي بمسيرات انقضاضية على ثكنة يردن بالجولان المحتل، واستهداف رادار القبة الحديدية وأماكن الضباط والجنود، ما أدى إلى تدمير الرادار وإيقاع قتلى وجرحى.

وقال الحزب في بيان، إن «مقاتليه شنوا هجوماً جوياً بِسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر كتيبة ‏المجمع الحربي في ثكنة يردن في الجولان المحتل، حيث استهدفت رادار القبة الحديدية فيها وأماكن ‏استقرار وتموضع ضباطها وجنودها وأصابت أهدافها بدقة، ما أدى إلى تدمير الرادار وتعطيله ‏وإيقاع الضباط والجنود بين قتيلٍ وجريح».‏

وأعلن مجلس الجولان الإقليمي أنه نتيجة سقوط عدد من الصواريخ في كتسرين اندلعت عدة حرائق في المنطقة. كما أعلن «حزب الله» أنه استهدف موقع حدب يارون وانتشاراً لجنود الجيش الإسرائيلي بمحيطه، مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.

من جهتها، أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن 4 مسيرات اقتحمت أجواء إسرائيل من جهة لبنان، وقد تم إسقاط إحداها بمنطقة المطلة والأخريات بالجولان.

وأوضحت أن طائرتين مسيرتين انفجرتا في نهاريا وعكا ولم يتمكن الجيش الإسرائيلي من اعتراضهما.

وذكرت تقارير إخبارية أنه تم تفعيل صواريخ القبة الحديدية في الجليل الأعلى إثر إطلاق رشقة صاروخية كبيرة من جنوب لبنان باتجاه موقع إسرائيلي.

ولفتت إلى أن أصوات انفجارات سمعت من داخل الحدود الإسرائيلية، كما دوت صفارات الإنذار في منطقة مرغليوت على الحدود مع لبنان.

كما ذكرت تقارير إخبارية أن بلدة عيتا الشعب تعرضت لقصف إسرائيلي عنيف، وقالت مصادر إعلامية إن قصفاً مدفعياً إسرائيلياً استهدف أطراف بلدة كفرشوبا جنوب لبنان، فيما أفادت التقارير عن مقتل مدنيين باستهداف الطيران الحربي الإسرائيلي لبلدة حولا.

من جهة أخرى، أكد اللواء في احتياط «الجيش» الإسرائيلي، والقائد السابق للقوات البرية، يفتاح رون تال، أن إسرائيل وصلت إلى «صفر ردع» في مواجهة «حزب الله».

ونقل موقع «والاه» الإسرائيلي عن تال قوله، رداً على السؤال عن موعد بدء الحرب في الشمال، إنّ «الحرب جارية فعلاً في الشمال، وهي حرب نشعر فيها بالإذلال»، مضيفاً:«حزب الله بنى منطقة أمنية، لقد فككوا بلداتنا، ونصف السكان لا يعرفون إذا كانوا سيعودون، نحن في انهيار». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5csbbvxy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"