عادي

«أرامكو» تعتزم عقد سلسلة فعاليات لتحفيز الطلب الدولي على الطرح

11:44 صباحا
قراءة دقيقتين

قالت «بلومبيرغ نيوز» إن كبار المسؤولين التنفيذيين في أرامكو السعودية، يعتزمون عقد سلسلة من الفعاليات في لندن وأمريكا لتحفيز الطلب على بيع أسهم بقيمة 12 مليار دولار.

ويبدو أن الهدف من الفعاليات هو تحفيز الطلب الدولي على الطرح الثانوي، الذي جذب طلبات تزيد على الأسهم المعروضة للبيع خلال ساعات من بدء تلقي الطلبات، الأحد.

ومن المقرر أن تتلقى البنوك المشاركة في العملية طلبات المستثمرين من المؤسسات حتى يوم الخميس، وستقوم بتسعير الأسهم في اليوم التالي، ومن المتوقع أن يبدأ التداول، على أسهم الطرح الجديدة، الأحد المقبل في البورصة السعودية.

وتعرض السعودية على المستثمرين نحو 1.545 مليار سهم أو 0.64% من أسهم أرامكو بسعر يتراوح بين 26.7 و29 ريالاً للسهم، بإجمالي 12 مليار دولار عند الحد الأقصى للنطاق.

وانخفض سهم أرامكو نحو 2% عند الإغلاق، الأحد، إلى 28.45 ريال (7.53 دولار).

وأعلن أحد مديري الدفاتر للطرح الثانوي لأرامكو، في تحديث للمستثمرين اطلعت عليه رويترز، تغطية الدفاتر بالحجم الكامل للصفقة ضمن النطاق السعري، مما يعني أن الطلب تجاوز المعروض في الطرح.

ويمكن للبنوك زيادة العرض بمليار دولار أخرى. وإذا بيعت جميع الأسهم، فستخفض الحكومة السعودية حصتها في أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم بنسبة 0.7%.

وتساعد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم على إدارة عملية البيع، وهي سيتي وجولدمان ساكس وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان وبنك أوف أمريكا ومورجان ستانلي، إلى جانب مؤسسات محلية هي البنك الأهلي السعودي والراجحي المالية والرياض المالية والسعودي الفرنسي.

وتضطلع كل من إم.كلاين آند كومباني ومويليس بدوري المستشارين الماليين المستقلين للطرح.

وأفاد إفصاح للبورصة، الأحد، بأن وحدة كريدي سويس السعودية التابعة لمجموعة يو.بي.إس إلى جانب بي.إن.بي باريبا وبنك أوف تشاينا إنترناشيونال وتشاينا إنترناشيونال كابيتال كوربوريشن تساعد في البحث عن مشترين للأسهم.

ونحو 10% من الطرح الجديد مخصصة للمستثمرين الأفراد على حسب الطلب.

ورفعت «أرامكو» توزيعات أرباحها، وأدخلت آلية توزيع جديدة مرتبطة بالأداء العام الماضي، على الرغم من انخفاض الأرباح نفسها نتيجة لتقليص حجم الإنتاج. وتنتج السعودية نحو 9 ملايين برميل يومياً من النفط الخام، أي ما يقرب من 75 في المئة من طاقتها القصوى.

وتمتلك الحكومة السعودية بشكل مباشر ما يزيد قليلاً على 82% من أرامكو. ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة 16%، منها 12% يمتلكها بشكل مباشر و4% يمتلكها من خلال شركة سنابل التابعة له، والباقي مملوك لمستثمرين في السوق. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/35bpyyvx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"