عادي

للمرة الثانية.. رفع العلم الفلسطيني داخل البرلمان الفرنسي

22:33 مساء
قراءة دقيقتين

باريس- أ ف ب

سادت جلبة في البرلمان الفرنسي، الثلاثاء، عندما وقفت نائبة من اليسار المتطرف حاملة العلم الفلسطيني، بعد أسبوع من إيقاف نائب آخر مؤقتاً بسبب قيامه بذلك.

ولوحت راشيل كيكي، العضو في البرلمان عن حزب «فرنسا الأبية» عن منطقة باريس، بالعلم في بداية جلسة الأسئلة للحكومة في مجلس النواب. ووقفت النائبة وسط مجموعة من المشرعين من أحزاب «الخضر» و«الشيوعي» و«فرنسا الأبية»، ارتدوا ملابس خضراء وبيضاء وحمراء وسوداء لهذه المناسبة، ورتبوا مقاعدهم، بحيث تبدو من بعيد مثل العلم الفلسطيني.

وقالت رئيسة الجمعية يائيل براون بيفيه: «لا، لا، لا، لا،لا». وأكدت: «اعتقدت أن الأمور كانت واضحة للغاية وأنكم، مثل أي شخص آخر، تمكنتم من قراءة قواعدنا»، داعية إلى معاقبة كيكي، وتعليق الجلسة مؤقتاً.

وفي وقت سابق، ذكرت رئيسة الجمعية المشرعين اليساريين، بأنه من المفترض أن يعبر البرلمانيون عن أنفسهم «بشكل شفهي حصرياً».

والأسبوع الماضي، قام النائب سيباستيان ديلوغو من حزب كيكي برفع العلم الفلسطيني، ما أدى إلى إيقافه عن العمل لمدة أسبوعين، وخفض مخصصاته البرلمانية إلى النصف لمدة شهرين.

وأكد الرئيس إيمانويل ماكرون، أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية ليس «من المحظورات» لكن يجب أن يحصل «في لحظة مفيدة»، وليس نتيجة «التأثر»، بينما يحتدم النزاع الدامي بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

وقتل في الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أكثر من 36 ألفاً من المدنيين، أغلبيتهم أطفال ونساء. وتسبّبت الحرب في دمار هائل، وشردت أغلبية سكان غزة الذين يقدر عددهم بنحو 2.4 مليون نسمة، وتسبّبت بكارثة إنسانية كبرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/355k4ab6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"