عادي

اليسار الفرنسي يتفق على مرشح لرئاسة الجمعية العامة

00:10 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

باريس - أ ف ب

اتفق ائتلاف اليسار في فرنسا الذي احتل المركز الأول في الانتخابات التشريعية الأربعاء على دعم مرشح مشترك لرئاسة الجمعية الوطنية، هو الشيوعي أندريه شاسين، بعد مفاوضات طويلة وشاقة.

واختارت الجبهة الشعبية الجديدة شاسين البالغ 74 عاماً، والذي يشغل مقعداً في مجلس النواب منذ عام 2002، ويترأس الكتلة الشيوعية منذ عام 2012، كمرشح لانتخابات رئاسة الجمعية العامة المقررة، الخميس، حسبما أعلنت كتل تحالف اليسار عشية عملية التصويت.

وتزامناً، يواصل ائتلاف اليسار مفاوضات لإيجاد مرشح مشترك لمنصب رئيس الوزراء، إلا أنه لم يحرز تقدماً بعد.

واستفاد شاسين من انسحاب المرشحة البيئية سيرييل شاتلان. ويواجه شاسين رئيسة الجمعية العامة المنتهية ولايتها، يائيل براون بيفيه التابعة لمعسكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وشارل دو كورسون من كتلة «ليوت».

وشدّد شاسين أمام الصحافة على رغبة اليسار في «الاستجابة لصعوبات الحياة اليومية». ودعا إلى «شكل من أشكال التهدئة» في فرنسا «المتضررة».

واعتبرت سيرييل شاتلان أن أندريه شاسين هو «الأكثر احتمالاً للفوز» في صفوف اليسار، بعدما سحبت ترشيحها «لعدم إطالة أمد الجمود». وأعربت رئيسة كتلة حزب «فرنسا الأبية» (يسار راديكالي) ماتيلد بانو عن «سعادتها لأنه تم اجتياز خطوة في الجمعية».

وفي الانتخابات التشريعية، فاز الائتلاف اليساري للجبهة الشعبية الجديدة بأكبر عدد من المقاعد، لكنه لم يحصل على الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية التي باتت مقسومة إلى ثلاث كتل: الجبهة الشعبية الجديدة (190 إلى 195 مقعداً)، يليها المعسكر الرئاسي ليمين الوسط (نحو 160 مقعداً)، واليمين المتطرف وحلفائه (143 مقعداً).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpz23we5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"