عادي
قواتها تتقدم في محاور عدة وتعتبر قمة سويسرا دون حضورها مضيعة للوقت

روسيا: المدربون الغربيون في أوكرانيا هدف مشروع للقصف

00:56 صباحا
قراءة 3 دقائق
جنود أوكرانيون يستعدون لإطلاق قذائف هاون على خط المواجهة في منطقة دونيتسك
(اب)

حذّر الكرملين المدرّبين العسكريين الغربيين في أوكرانيا بأنهم لن يكونوا بمنأى عن الضربات الروسية، في ظل تقارير أفادت بأن فرنسا قد ترسل مدرّبين إلى كييف، واعتبر الكرملين رفض بعض الدول المشاركة في قمة السلام المزمعة في سويسرا بشأن أوكرانيا أمر مفهوم، لأن الاجتماع يفتقر للأهداف الواضحة، وسيكون عبثياً إذا لم تشارك فيه روسيا، فيما قالت القوات الروسية إنها اخترقت الدفاعات الأوكرانية، وتقدمت في عدة محاور، في حين قال حاكم منطقة كورسك، أليكسي سميرونوف، إن وحدات الدفاع الجوي الروسية اعترضت 20 طائرة مسيّرة أوكرانية، في المنطقة الواقعة بجنوب روسيا على حدود أوكرانيا.

وجاء التحذير الروسي للغرب بشأن المدرّبين العسكريين في أوكرانيا، رداً على تقارير أفادت بأن فرنسا قد ترسل مدرّبين إلى كييف، ما دفع الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للقول «أي مدرّبين منخرطين في تدريب القوات الأوكرانية لن يتمتعوا بأي حصانة، لا يهم إن كانوا فرنسيين أم لا».

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي في أويو في جمهورية الكونغو، حيث يقوم بجولة إفريقية «مهما كان وضعهم: جنوداً في الجيش الفرنسي أو مرتزقة، فإنهم يمثلون هدفاً مشروعا تماماً لقواتنا المسلحة».

من جانبه، اعتبر المستشار الألماني، أولاف شولتس، في مقابلة إذاعية أن ضرب الأراضي الروسية بالأسلحة الألمانية لن يؤدي إلى تصعيد الصراع في أوكرانيا. وقال: «نحن على يقين من أن ذلك يهدف فقط لحماية مدن كبيرة مثل خاركوف.. وعلى أي حال، يمكن أن تنفذ هذه الضربات وفقاً للقانون الدولي».

على صعيد آخر، قال الكرملين إن رفض بعض الدول المشاركة في قمة سويسرا للسلام في أوكرانيا أمر مفهوم، مرجعة الأسباب لأن الاجتماع يفتقر للأهداف الواضحة، ولأنه سيكون عبثياً، إذا لم تشارك فيه روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، للصحفيين «هذا عمل عبثي تماماً، إنه تسلية فارغة». وأضاف أن من الواضح أن الاجتماع لم يستهدف الخروج بنتائج «وبالتالي لا تريد العديد من الدول تضييع الوقت».

وذكرت أوكرانيا أن أكثر من 100 دولة ومنظمة وافقت على المشاركة في القمة المزمعة في يومي 15 و16 يونيو/ حزيران الجاري، لكن الصين وجهت ضربة للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي برفض المشاركة، وهو ما أشار إليه رئيس البرلمان الروسي فياتشيسلاف فولودين، بارتياح في منشور على تيليغرام، أمس الثلاثاء.

ميدانياً، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تتقدم على محاور عدة، مخترقة الدفاعات الأوكرانية، وأنها استهدفت، خلال 24 ساعة القوى البشرية، ودمرت المعدات الآلية التابعة للكتيبة 42، وكتيبة المشاة الآلية 57، ولواء الهجوم الجوي 82، واللواء 36 من مشاة البحرية، ولواء الدفاع 125 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، في مناطق جوفتنيفو، وليبتسي، وستاري سالتوف، وفيسوكا ياروغا، في مقاطعة خاركوف.

وأضافت أن القوات الروسية أسقطت طائرة حربية أوكرانية على محور زابوريجيا، فيما بلغ مجموع خسائر الجيش الأوكراني نحو 1550 جندياً خلال آخر 24 ساعة. وأشارت في تقريرها اليومي إلى أن وحدات من مجموعة قوات «دنيبر» استهدفت قوات ومعدات أوكرانية في مقاطعة زابوريجيا، وأسقطت طائرة هجومية من طراز «سو-25»، فيما وصلت الخسائر الأوكرانية على هذا المحور إلى نحو 75 جندياً.

وقال أليكسي سميرونوف، حاكم منطقة كورسك، إن وحدات الدفاع الجوي الروسية اعترضت 20 طائرة مسيّرة أوكرانية، أمس الأول الاثنين، في المنطقة الواقعة بجنوب روسيا، على حدود أوكرانيا.

وأضاف على تطبيق تيليغرام، أن القوات الأوكرانية هاجمت أربع قرى في منطقته باستخدام طائرات هجومية مسيّرة، وطائرات هليكوبتر، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtaum58m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"