عادي
هوانج يعتزم بيع حصة في الشركة تقدر بـ 735 مليون دولار

تقسيم سهم «إنفيديا» اليوم.. ورئيس الشركة يتبنّى خطة «بي 5- 110»

11:33 صباحا
قراءة 3 دقائق
جينسن هوانج
جينسن هوانج
من المقرر أن يتأثر المستثمرون الذين يمتلكون أسهم إنفيديا Nvidia عند إغلاق، الخميس، بتقسيم الأسهم القادم لشركة صناعة الرقائق.
تم الإعلان عن تقسيم 10 مقابل 1 للسهم مع زيادة الأرباح بقوة في أواخر شهر مايو/ أيار. ورافقت هذه الإعلانات أرباح الربع الأول القوية من الشركة المصنعة للرقائق ومطور الذكاء الاصطناعي.
متى ينفذ التقسيم؟
يحدث الانقسام بعدما اجتياز عملاق التكنولوجيا القيمة السوقية لشركة أبل لتصبح «إنفيديا» ثاني أكبر شركة من حيث القيمة في العالم.
ومن المقرر أن يحصل المستثمرون الذين يمتلكون أسهم إنفيديا في نهاية تداول الخميس 6 يونيو/ حزيران، على 9 أسهم إضافية من السهم بعد نهاية تداولات، الجمعة. وسيتم تعديل قيمة الأسهم لتعكس التقسيم، ويبدأ التداول على سعر القيمة المقسمة، الاثنين.
أرباح إنفيديا
سيحصل المساهمون، في نهاية الثلاثاء، على أرباح بقيمة سنت واحد لكل سهم ستدفعها الشركة في 28 يونيو/ حزيران. وأغلق سهم إنفيديا عند رقم قياسي 1,224.40 دولار للسهم، الأربعاء، قبل أن يتراجع 2% الخميس.
وتجاوزت إنفيديا عتبة 3 تريليونات دولار في اليوم التالي لقول الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، إن صانع السيارات الكهربائية من المحتمل أن ينفق ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار على أجهزة إنفيديا هذا العام، ما يشكل ما يقرب من 30 مليار دولار. ونسبة 40% من إنفاق الشركة سيكون على الذكاء الاصطناعي هذا العام، بحسب ماسك.
ويأتي الكشف عن طلب تيسلا بعد أن أعلنت إنفيديا عن أرباح قوية في الربع الأول من العام.
وقالت الشركة إنها سجلت زيادة في الإيرادات بنسبة تزيد على 260% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، بينما قفزت إيرادات مركز البيانات بنسبة 427% عن العام الماضي، إلى 22.6 مليار دولار، وهي زيادة يغذيها جزئياً الطلب على تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وقال جينسن هوانج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، في بيان صحفي صدر في شهر مايو/ أيار، أعلن فيه عن نتائج الربع الأول: «لقد بدأت الثورة الصناعية التالية. تتعاون الشركات والدول مع إنفيديا لتحويل مراكز البيانات التقليدية التي تبلغ قيمتها تريليون دولار إلى الحوسبة المتسارعة وبناء نوع جديد من مراكز البيانات - مصانع الذكاء الاصطناعي - لإنتاج سلعة جديدة: الذكاء الاصطناعي».
بيع حصة
إلى ذلك، يخطط جينسن هوانج، الرئيس التنفيذي لشركة «إنفيديا»، لبيع ما تصل قيمته إلى 735 مليون دولار من أسهم الشركة، بناء على سعر إغلاق الأربعاء، والذي بلغ مستوى قياسياً عند 1224.40 دولار.
وارتفع سهم «إنفيديا» بنحو 147% منذ بداية هذا العام، ما دفع القيمة السوقية لصانعة الرقائق إلى 3.01 تريليون دولار متجاوزة شركة «آبل»، ولتصبح بذلك ثاني أكبر شركة في العالم بعد «مايكروسوفت».
وكشفت «إنفيديا» في إفصاح تنظيمي أن هوانج تبنّى في 14 مارس/ آذار ما يسمى بـ «خطة تداول وفقاً للقاعدة بي 5- 110» لبيع نحو 600 ألف سهم خلال الفترة التي تنتهي في 31 مارس/ آذار 2025.
وتنفذ مثل هذه الخطط تلقائياً تداولات الأسهم عند استيفاء الشروط المحددة مسبقاً، مثل السعر والحجم، وتهدف إلى تجنب أي ميزة قد يتمتع بها العاملون داخل الشركات في ما يتعلق بمعرفتهم المسبقة بالمعلومات الجوهرية غير العامة.
وكانت آخر عملية بيع لهوانج من أسهم «إنفيديا» في 14 سبتمبر/ أيلول عندما حصل على 29.7 ألف سهم من خلال عقود خيارات مقابل 4 دولارات لكل سهم، وباع عدداً مساوياً من الأسهم مقابل 13.5 مليون دولار، بمتوسط ​​سعر 455.75 دولار لكل سهم. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ybzyb4t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"