عادي

«انفيديا» تتخطى «مايكروسوفت» وتصبح أغلى شركة في العالم

21:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تخطت شركة «انفيديا»، الثلاثاء، شركة «مايكروسوفت» لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم، للمرة الأولى في تاريخها.

وارتفعت أسهم شركة صناعة الرقائق بنسبة 3.2% إلى أعلى مستوى على الإطلاق، ما رفع القيمة السوقية للشركة إلى 3.33 تريليون دولار، متجاوزة «مايكروسوفت». وفي وقت سابق من هذا الشهر، حققت شركة «انفيديا» قيمة سوقية قدرها 3 تريليونات دولار للمرة الأولى، متفوقة على شركة «Apple».

وارتفعت أسهم «انفيديا» بأكثر من 170% منذ بداية العام، وارتفعت بعد أن أعلنت الشركة أرباح الربع الأول في مايو، وقد تضاعف السهم بأكثر من تسعة أضعاف منذ نهاية عام 2022، وهو الارتفاع الذي تزامن مع ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتمتلك «انفيديا» نحو 80% من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مراكز البيانات.

وبالنسبة للربع الأخير، ارتفعت الإيرادات في أعمال مركز بيانات «انفيديا» بنسبة 427% عن العام السابق لتصل إلى 22.6 مليار دولار، وهو ما يمثل نحو 86% من إجمالي مبيعات الشركة.

وتأسست شركة «انفيديا» في عام 1991، وأمضت عقودها القليلة الأولى في المقام الأول كشركة أجهزة تبيع رقائق للاعبين لتشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد. كما أنها منخرطة أيضاً في رقائق تعدين العملات المشفرة والألعاب السحابية.

ولكن على مدى العامين الماضيين، ارتفعت أسهم شركة «انفيديا» بشكل كبير. وقد أدى هذا الارتفاع إلى رفع صافي ثروة المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي جنسن هوانغ، إلى أكثر من 117 مليار دولار، ما يجعله في المركز الحادي عشر لأغنى شخص في العالم، وفقاً لمجلة «فوربس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5b3zxp2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"