عادي

«سحر هاري بوتر» ينعش السياحة الاسكتلندية

19:24 مساء
قراءة دقيقتين
جولة سياحية بممشي هاري بوتر وسط العاصمة إدنبرة
جولة سياحية بممشي هاري بوتر وسط العاصمة إدنبرة
طلب مرشد مسار «ذي بوتر تريل» في إدنبره سام ثورن من مجموعة تضم 20 من محبي الساحر اليافع أن يرددوا وراءه عبارة سحرية، فامتثلوا وهم يلوّحون بعصيهم، قبل أن يستكملوا جولتهم السياحية في المدينة الاسكتلندية.
فعشاق سلسلة روايات وأفلام هاري بوتر الخيالية، لا يزالون، بعد نحو 30 عاماً من صدور أول الكتب عن الفتى الساحر، يُقبلون بكثافة من مختلف أنحاء العالم على المواقع المتعلقة بهذه الشخصية في اسكتلندا والمملكة المتحدة، ويشكل نشاطهم السياحي مصدراً لا ينضب لإيرادات تبلغ مليارات الجنيهات الاسترلينية، على الرغم من المواقف المثيرة للجدل للمؤلفة جاي كاي رولينغ.
وشرح الدليل السياحي لمجموعته المتنوعة الأعمار: «هنا، سترون قبر فولدمور...»، الشرير المرعب في السلسلة.
وتحمل القبور في مدافن غريفرايرز التي كان السياح يستكشفونها أسماء مشابهة لكثر من شخصيات جاي كاي رولينغ، مع أن الكاتبة لم تقرّ يوماً بأنها استوحتها.
وتدرّ هذه الجولات الموجّهة التي تستغرق كل منها ساعة ونصف ساعة عبر الشوارع القوطية للعاصمة الاسكتلندية إدنبرة مداخيل كبيرة؛ إذ إن سعر التذكرة للشخص الواحد يبلغ 20 جنيهاً إسترلينياً (25 دولاراً)، وتضم كل مجموعة عشرات المشاركين.
ويُختتم «بوتر تريل» أو «مسار بوتر» الذي يتولى سام ثورن إرشاد المشاركين فيه، في شارع فيكتوريا المتعدد الألوان والذي يتم تصويره كثيراً، أمام... متجرين للبضائع المشتقة.
وفي متجر «إنتشانتد غالاكسي»، يبلغ سعر العصا «السحرية» البلاستيكية 40 جنيهاً إسترلينياً (51 دولاراً) على الأقل، في حين يباع تمثال محدود الإصدار لشخصية من أحد أفلام السلسلة لقاء 650 جنيهاً إسترلينياً (831 دولاراً).
وقالت مديرة المحل مونيكا السينا التي تمتنع عن ذكر حجم مبيعاتها: إن «المتجر يعمل بشكل جيد؛ إذ إن شعبية هاري بوتر تتزايد».
ومع أن أية أفلام أو كتب جديدة من السلسلة لم تصدر، فقد عززت الاهتمام بعالم هاري بوتر في السنوات الأخيرة لعبة فيديو شهدت إقبالاً كبيراً.
وتعد السياحة أحد أسرع القطاعات نمواً في اسكتلندا؛ إذ تسهم بـ 4 مليارات جنيه إسترليني في الاقتصاد المحلي سنوياً.
لكن لمحبي الساحر الفتى أماكن يقصدونها في إنجلترا أيضاً، ومنها يورك في منطقة كوتسوولدز وأكسفورد ولندن لاكتشاف مواقع التصوير.
كذلك يمكن زيارة موقع عن كواليس التصوير تابع لاستوديوهات «وارنر براذرز»، زاره 19 مليون شخص منذ افتتاحها قبل 12 عاماً، وتجاوزت إيراداته عتبة المليار دولار؛ إذ يبلغ سعر تذكرة الدخول إليه 53 جنيهاً على الأقل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x2sdfhr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"