عادي
تشمل «أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية

بيع 447 ألف كمبيوتر بربع مليار دولار خلال الربع الأول في الإمارات

11:30 صباحا
قراءة 3 دقائق
نمو سوق الكمبيوتر الربع الأول
دبي: حمدي سعد

بلغت قيمة مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الإمارات، خلال الربع الأول من العام الجاري، 1.344 مليار درهم أو أكثر من ربع مليار دولار (266.26 مليون دولار) لـ447 ألف وحدة، تشمل «أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية، وفقاً لمؤسسة «آي دي سي» العالمية للأبحاث السوقية.

قال إسحاق تي نجاتيا، محلل أبحاث أول، البيانات والتحليلات في «آي دي سي» الشرق الأوسط ل«الخليج» عن معدل نمو السوق في الإمارات خلال الربع الأول 2024 مقارنة بالربع الأول من عام 2023: بلغت نسبة النمو 28.5% على أساس سنوي، من حيث الحجم، ويرجع ذلك أساساً إلى الصفقات التجارية ونمو قطاعات الأعمال المختلفة في الدولة.

إسحاق تي نجاتيا

وقال محمد هليلي، مدير عام مجموعة «لينوفو» للأجهزة الذكية في منطقة الخليج، عن تطورات سوق الكمبيوترات الشخصية في الإمارات خلال الربع الأول 2024، مقارنةً بنفس الفترة من 2023: «أظهر السوق العالمي علامات انتعاش في الربع الأول من العام الجاري، وفقاً لتقرير «آي دي سي» الصادر في شهر إبريل/نيسان الماضي، وحققت الشحنات العالمية نمواً بنسبة 1.5% مقارنةً بالفترة نفسها من 2023، لتصل إلى 59.8 مليون وحدة».

وتعود هذه الزيادة جزئياً إلى الأداء الضعيف للغاية في الربع الأول 2023، والذي شهد أدنى مبيعات في تاريخ الحواسيب الشخصية عالمياً. والأهم من ذلك، أن شحنات الحواسيب الشخصية عادت إلى مستويات ما قبل الوباء، لتتوافق مع تلك التي كانت في الربع الأول من عام 2019.

وأوضح هليلي، أن «لينوفو» حققت أداء إقليمياً قوياً، فيما تحتل حالياً المركز الأول عالمياً في السوق بحصة سوقية تبلغ 27%. ويُظهر ذلك مع نمو إيرادات الشركة في الربع الأول من العام المالي 2024 مقارنةً بالربع الأول من العام المالي 2023 قفزة بنسبة 26%، ما يدل على الالتزام بالتقدّم المستمر وتلبية احتياجات المنطقة وعبر قيادة التحول الرقمي إلى جانب منطقة الخليج المتطورة باستمرار، كما ينعكس التزام الشركة على تمكين العملاء من التقنيات المتطورة والمناسبة.

وعن فئات الكمبيوترات الشخصية المتوقع أن تحقق مبيعات قوية خلال العام الجاري قال هليلي: «كشفت الشركة خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، عن مجموعة كاملة تضم أكثر من 40 جهازاً وحلاً جديداً مدعماً بالذكاء الاصطناعي بهدف توفير التقنيات للجميع».

وفي حين لا تزال الحواسيب المحمولة والمكتبية من الفئات ذات الشعبية الكبيرة، إلا أن الشركة تشهد نمواً كبيراً في الطلب على منتجاتها من حلول الأجهزة اللوحية والألعاب الإلكترونية؛ حيث يوفر خط الأجهزة اللوحية بالشركة سهولة الحمل وتعدد الاستخدامات، ما يعزز الإنتاجية والترفيه أثناء التنقل، وحظِيَت أجهزة الألعاب الإلكترونية من «لينوفو» باهتمام كبير لأدائها القوي.

وتابع: تعمل «لينوفو» على تسريع نمو المبيعات بشكل استراتيجي عبر الاستفادة من القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي ودمجها قدراته في مجموعة منتجاتها، والتي تشمل الحواسيب المكتبية والمحمولة والهواتف الذكية والأجهزة الذكية لتلبية احتياجات المستخدمين.

محمد هليلي

 

ويُمكّن لتقنيات الذكاء الاصطناعي المدمجة في الأجهزة من طرح منتجات قادرة على التعلم والتكيف، ما يوفر تكاملاً سلساً للتكنولوجيا في حياة المستخدمين، كما تعمل استثمارات «لينوفو» الكبيرة في البحث والتطوير على تعزيز تطوير مجموعة قوية من هذه الأجهزة المتطورة.

وقال: «تعد تقنيات الذكاء الاصطناعي محركاً رئيسياً للشركة حالياً؛ حيث كشفت بالفعل عن محطات عمل محمولة معززة بهذه التقنيات العام الجاري، ونتوقع تقديم منتجات إضافية في كافة فئات الشركة 2024 تشكل الكمبيوترات المحمولة والمكتبية والهواتف والأجهزة الذكية لتعزيز الإنتاجية».

وأكد هليلي مواصلة الشركة دعم معايير الاستدامة في جميع العمليات؛ حيث تهدف إلى إنتاج كمبيوترات من مواد معاد تدويرها بنسبة 100% بحلول عام 2025، والوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول 2050، كما تركز الشركة على كفاءة الطاقة في جميع المنتجات لمستقبل أكثر استدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3u45x9p3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"