عادي
بلينكن: ضرورة تجنب التصعيد مع لبنان

المساعدات الأمريكية لإسرائيل تخلق توتراً بين البيت الأبيض ونتنياهو

10:10 صباحا
قراءة 3 دقائق
الخليج: وكالات
تشهد العلاقة المعقدة في كثير من الأحيان بين البيت الأبيض وبنيامين نتنياهو، حلقة جديدة من التوتر، بعد أن انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي وتيرة تسليم المساعدات العسكرية الأمريكية.
فيما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ مسؤولين إسرائيليين، خلال اجتماع الخميس، بضرورة تجنب المزيد من التصعيد في لبنان وسط الحرب في غزة.
واعتبر البيت الأبيض، الخميس، أن تصريحات نتنياهو هذا الأسبوع بشأن التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأمريكية لبلاده «مهينة». وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين: «إن تلك التصريحات كانت مخيبة للآمال بشدة ومهينة لنا بالتأكيد، نظراً لحجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه». كان نتنياهو صرّح في مقطع فيديو بأنه رغم تقديره للدعم الأمريكي خلال حرب غزة، «إلا أنه من غير المعقول أن الإدارة الأمريكية حجبت في الأشهر القليلة الماضية أسلحة وذخائر عن إسرائيل».
وأكد نتنياهو، الخميس، أن بلاده تحتاج إلى الأسلحة الأمريكية في «حرب من أجل وجودها»، وذلك في رد مباشر على انتقاد البيت الأبيض لشكواه من تأخر تسليم شحنات الأسلحة. وقال نتنياهو في بيان: «أنا مستعد لتحمل هجمات شخصية شرط أن تتلقى إسرائيل من الولايات المتحدة السلاح الذي تحتاج إليه في حرب (تخوضها) من أجل وجودها». وينتظر وصول نتنياهو إلى واشنطن في 24 تموز/يوليو، في خضم الحملة الانتخابية الرئاسية والتشريعية، لإلقاء خطاب أمام الكونغرس.
وقال كيربي: «لا توجد دولة أخرى تفعل المزيد لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد تهديد حماس والتهديدات الإقليمية الأخرى». كانت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار قالت الثلاثاء: «نحن حقاً لا نعرف ما الذي يتحدث عنه». بدوره أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، الخميس، أن «التزامنا بأمن إسرائيل مقدس. أثبتنا ذلك ليس بكلمات فحسب لكن بأفعال».
«قنابل»
وقالت الولايات المتحدة، إن ثمة شحنة واحدة فقط لإسرائيل من قنابل زنة 2000 رطل (أكثر من 900 كلغ) هي قيد المراجعة بسبب مخاوف من استخدامها في مناطق مكتظة. وفي تصريحات منفصلة، قال كيربي إن من المقرر أن يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك ساليفان، الخميس، نظيره الإسرائيلي تساحي هانغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر. وتحدث مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن.
وخلال هذا اللقاء، أكد بلينكن «التزام الولايات المتحدة الثابت بأمن إسرائيل»، وفق ما قال المتحدث باسمه ماثيو ميلر. وأضاف ميلر أن وزير الخارجية الأمريكي شدد أيضاً على «أهمية تجنب تصعيد جديد في لبنان» من خلال «حل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية التي نزحت بسبب تبادل إطلاق النار على الحدود، بالعودة إلى ديارها».
وواشنطن هي الداعم العسكري الرئيسي لإسرائيل، لكن البيت الأبيض عبر عن استيائه إزاء ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة؛ إذ تتواصل الحرب منذ أكثر من ثمانية أشهر. وردّ فعل البيت الأبيض الخميس ليس الحلقة الأولى من التوترات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية منذ بدء الحرب في قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر. ولا يخفي الرئيس الأمريكي جو بايدن علاقته المضطربة مع نتنياهو. فقد أعرب بشكل علني عن معارضته لهجوم بري واسع في رفح؛ حيث يُحاصَر أكثر من مليون مدني، وهدد بوقف شحنات معينة من الأسلحة إلى إسرائيل إذا لم يُستجَب لتحذيره.
وتمثل الحرب في غزة موضوعاً شائكاً سياسياً بالنسبة للديمقراطي البالغ 81 عاماً، والساعي للفوز بولاية ثانية في تشرين الثاني/نوفمبر ضد منافسه الجمهوري دونالد ترامب. وأثارت الكارثة الإنسانية المستمرة في القطاع الفلسطيني المحاصر والخسائر البشرية المتزايدة انتقادات شديدة للرئيس الأمريكي من جانب المعسكر التقدمي، ومن الناخبين من أصل عربي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8yrz9m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"