دبي.. نموذج للحلول المستقبلية

00:05 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي، المدينة الديناميكية التي أصبحت رمزاً للابتكار والطموح، تتجه بخطى ثابتة نحو المستقبل، مكرسة جهودها لتحقيق رؤية مستقبلية متكاملة عبر تبني أحدث التقنيات والحلول المستدامة في مجالات متعددة؛ مثل التكنولوجيا، والبنية التحتية، والطاقة المستدامة، ما يجعلها نموذجاً يُحتذى به في العالم العربي والعالم ككل.

مبادرة «حلول دبي المستقبلية» التي أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، نسختها الجديدة، إحدى أدوات الإمارة التي تخدم توجهها في دعم وتطوير وتطبيق المشاريع المبتكرة الهادفة إلى خدمة البشرية انطلاقاً من «دانة الدنيا».

المبادرة التي ستتيح الفرصة للموهوبين والمصممين والباحثين من أصحاب الأفكار والحلول المبتكرة من حول العالم، المشاركة بمشاريعهم وأفكارهم التجريبية، ضمن تحدياتٍ تطرحها سنوياً، لتكريم المميزين منهم وتوظيف مشاريعهم لخدمة البشرية، تستهدف تبني 100 نموذج أولي وحل مبتكر سنوياً، وتسخيرها لخدمة المجتمعات.

خطوة جديدة تخطوها الإمارة في مسيرة تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتكون مركز الابتكار العالمي وحاضنة لأفضل العقول والمواهب وأصحاب الأفكار الخلّاقة في مختلف قطاعات المستقبل.

من الواضح للعيان أن التكنولوجيا أصبحت تحتل مكانة مركزية في استراتيجية دبي المستقبلية؛ إذ تسعى الإمارة إلى أن تصبح واحدة من أذكى المدن في العالم من خلال مبادرة «دبي الذكية»، التي تهدف إلى تحويل المدينة لمدينة ذكية بالكامل عبر مشاريع متعددة؛ مثل تطوير منصات بيانات ضخمة، واستخدام الذكاء الاصطناعي في الخدمات الحكومية، وتبني تقنية البلوك تشين لتحسين الشفافية والكفاءة، هذا فضلاً عن استثمارها في إنشاء مؤسسات تعليمية متطورة تركز على التكنولوجيا والابتكار، إضافة إلى تطوير نظام صحي عالمي المستوى يضمن تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين.

الاستدامة البيئية بدورها من الركائز الأساسية في رؤية دبي المستقبلية؛ إذ تهدف الإمارة إلى توليد 75% من احتياجاتها من الطاقة من مصادر نظيفة بحلول عام 2050، وذلك من خلال مشاريع رائدة، مثل «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، الذي يُعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، كما تستثمر في تطوير تقنيات جديدة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، ما يعزز من مواردها المائية بطريقة مستدامة.

دبي تخطو بخطى ثابتة نحو المستقبل من خلال تبني حلول مبتكرة ومستدامة في مختلف المجالات، لتستمر في تقديم نموذج يحتذى به لتحقيق التنمية المستدامة والابتكار التكنولوجي، ما يجعلها وجهة عالمية للمستثمرين والمبدعين من جميع أنحاء العالم.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2x9mrekt

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"