عادي

10 مزايا يمنحها تأمين السفر.. و3 حالات لا يغطيها

20:27 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: حازم حلمي

يسافر الكثيرون من الناس حول العالم بدون تأمين السفر، لكنهم لا يدركون أهميته إلا عند تعرضهم لأمر طارئ أو كارثة غير متوقعة.

تنصح شركة سياحة في الإمارات بالحصول على التأمين، قبل التخطيط لأي رحلة، لقدرته على تغطية أنواع مختلفة من حالات الطوارئ، التي قد يواجهها السائح أثناء سفره، تشمل الحوادث الكبرى أو البسيطة.

ويغطي التأمين معظم خطط السفر، كتأخير الأمتعة أو فقدانها، وسرقة الأموال من المسافر، والتعويض لفقدان البطاقة البنكية، وإلغاء رحلات السفر، والحوادث المدنية المختلفة، ورسوم استبدال جواز السفر، والوفاة العرضية، والتغطية الطبية الطارئة، والنقل من دولة إلى أخرى للعلاج، ويجب على المسافر عند اختيار تأمين السفر التعرف على مزاياه ومجال التغطيات التي يشملها.

كما يشمل الحوادث المدنية، كأن يتعرض المسافر لموقف معين ويَعتدي عليه شخص أثناء سفره، ما يسبب له إعاقة أو ما شابه، والتأمين في هذه الحالات يغطي كل هذه الحوادث، لكن بحدود معينة.

عند الحصول على تأمين سفر، هناك 3 عوامل رئيسية يجب مراعاتها قبل شرائه، هي: كم تكلفته المالية، والحالات التي يغطيها، وماذا يستثنى من التغطية.

وتستثنى من تغطية تأمين السفر 3 حالات، هي إلغاء الرحلات بسبب مواقف غير متوقعة، مثل الكوارث الطبيعية والأوبئة، والحالات الطبية الموجودة مسبقًا، والمشاركة في الرياضات والأنشطة عالية المخاطر، وقد يكون لكل شركة تأمين قائمة الاستثناءات الخاصة بها.

  • الحصول على التأمين

عند التقدم للحصول على تأمين سفر من أي شركة تأمين، يجب على المسافر ملء طلبه بمجموعة من البيانات، تشمل، عدد المسافرين، وأعمارهم، والوجهة المراد السفر إليها، والأمتعة وتفاصيل عنها، وتواريخ السفر المحدد للسفر.

ستقوم شركة التأمين بعد ذلك بمراجعة الطلب، وبناء عليه قد تصدر الوثيقة أو ترفضها، ويحق للمسافر التقديم لشركة أخرى إذا تم رفض طلبه.

  • إلزامي في حالات

أكدت الشركات أن بعض سفارات الدول في الإمارات تطلب من المتقدمين للحصول على تأشيرة سياحية هذا النوع من التأمين للعديد من الاعتبارات، وقد يتم رفض الطلب لعدم شموله وثيقة تأمين.

وأوضحت الشركات أن التأمين على السفر ليس إلزامياً لجميع الرحلات الدولية، ولكن يُنصح دائمًا بالحصول عليه للمسافر وعائلته أثناء رحلتهم، لأنه يساعد على توفير الأمان والحماية في حالة حدوث شيء غير متوقع.

وبحسب الشركات تختلف أنواع وثائق التأمين من شركة إلى أخرى، وقد تصل المنفعة التأمينية (التعويض) إلى مليون دولار في بعض الوثائق للحالات الطارئة للذين يشملهم التأمين.

  • وثائق خاصة

تمنح شركات التأمين وثيقة خاصة للمجوهرات والذهب والساعات الثمينة، والأغراض الشخصية المهمة التي يمتلكها المسافر، ولها قواعد ولوائح خاصة بها، على أن تكون التغطية في دولة الإمارات.

ويحق لشركة التأمين حرية تمديد التغطية التأمينية إلى أماكن أخرى، ويجب على المسافر إعداد لوائح بالمواصفات وقيمة الأشياء التي يرغب في تأمينها، وفي حال فقدانها أو سرقتها، يجب عليه إثبات قيمة المفقودات، بعد إعطاء المواصفات الدقيقة لكل قطعة مفقودة، ولا يكون التعويض في هذه الحالة إلا بعد الحصول على تقرير مفصل من الشرطة عن المفقودات.

  • كلفة التأمين

تعتمد كلفة تأمين السفر على عمرك وكلفة الرحلة الإجمالية إلى وجهة سفرك. كلما زاد عمرك، زادت كلفة تأمين السفر الخاص بك، وإذا حدث معك أي طارئ من الأحداث المغطاة في وثيقتك، يمكنك تقديم مطالبة إلى شركة التأمين، لطلب الدفع أو تعويض الخسائر المالية، ومدته حوالي 30 يوماً.

  • السفر والرحلة

هناك فرق بين تأمين السفر وتأمين الرحلة، فالأول يوفر الحماية الشاملة، بما في ذلك النفقات الطبية مثل زيارات الطبيب أو المستشفى، والإخلاء الطبي، والعودة إلى الوطن، بينما يغطي تأمين الرحلة الاستثمار المالي لرحلة دولية أو محلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4d25dtk2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"