عادي

عدد جديد من «الشارقة الثقافية»

00:06 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

صدر مؤخراً العدد (93) من مجلة «الشارقة الثقافية»، وتضمّن مجموعة متميزة من الموضوعات والمقالات والحوارات، في الأدب والفن والفكر والسينما والتشكيل والمسرح، وجاءت افتتاحية العدد بعنوان (الثقافة البصرية في اللغة والخط العربيين)، مشيرة إلى أنه كلما تواصلت إبداعات الخط العربي بتشكيلاته وأبعاده الجمالية ترسخت مكانته وانتشرت تعاليمه في بقاع الأرض.أما مدير التحرير نواف يونس فرصد في مقالته العلاقة الملتبسة بين عميد الأدب العربي طه حسين وموقفه المحير من المتنبي، ولفت إلى أن ما لقيه المتنبي من اهتمام أدبي وثقافي لا يضاهيه فيه أي شخصية أدبية عربية أو أجنبية، سوى الشاعر والمسرحي شكسبير.

واشتمل العدد على إسهامات ثقافية لكل من: يقظان مصطفى، حسن الوزاني، عمر إبراهيم، عبد الله بن محمد الذي جال في ربوع مدينة (الكاف) التونسية، وضمت الأسماء هشام أزكيض ود. عزيز بعزي.محمد ياسر أحمد، دعد ديب، مجدي يونس، رامي فارس، محمد الأرناؤوط، وليد رمضان، لطيفة القاضي، علاء الدين حسن، ضياء حامد، مروان ناصح، خلف أحمد أبوزيد، ليندا إبراهيم، نبيل صافية، ساسي جبيل، أحمد اللاوندي، إسراء زيدان، خليل الجيزاوي الذي سلط الضوء على صاحب أكبر مكتبة عامة مجانية في العالم وهو (خوسيه ألبرتو)، وحاور نور سليمان أحمد الكاتب والقاص عباس خلف، وكتب محمد إسماعيل عن أحد رواد الأدب المقارن وهو نذير العظمة، وكتب صابر خليل عن تجربة الشاعر مختار الوكيل.

واشتمل العدد على موضوعات خاصة بالفن التشكيلي والسينما للكتاب: محمد العامري، وأديب مخزوم، ومصعب الصاوي، وزمزم السيد، وأسامة عسل.

واشتمل على قراءات وإصدارات لكل من: نجلاء مأمون، أبرار الآغا، ناديا عمر، مصطفى غنايم، غالية خوجة، محمد جمال عمرو، سعاد نوح، وثريا عبد البديع، وتضمن مجموعة من المقالات التي تناولت موضوعات ثقافية وفكرية لكل من: محمد الرجب، حاتم الفطناسي، انتصار عباس، عبد الرحمن الهلوش، د. محمد صابر عرب، بول شاوول، د. عبد الرزاق الدرباس، سعيد يقطين، عبد الواحد لؤلؤة، سمير المنزلاوي، وغيرهم.

وتضمن العدد مواد إبداعية في القصة القصيرة والقصة المترجمة للكتاب طالب عمران، ود. رمضان بسطاويسي، ود. شريف الدخميسي، وعزت حلمي، ونورا ردمان محمد، وأميرة الوصيف، واشتمل العدد على تراثيات لعبد الرزاق إسماعيل، وأشعار لها حكاية لوائل الجشي، و(أدبيات) لفواز الشعار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bw4kuy7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"