عادي

الزراعة على سطح المريخ

21:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رؤى وأفكار
رؤى وأفكار

«إنجنيرينغ إنترستد»

يعتقد العلماء أن طحلب الصحراء يمكن أن يكون مكوناً مهماً للسكن في المريخ، بعد دراسة جديدة أجراها باحثون صينيون، أوضحوا من خلالها أن «سينتريشيا كانينرفيس» وهو طحلب موجود في صحراء موهافي، والتبت، والقارة القطبية الجنوبية، قادر على تحمل ظروف قاسية تشبه المريخ.

ونظرت هذه الدراسة الأولى من نوعها، في قدرة هذه النباتات على التكيف والبقاء، كما بحثت في إمكانية زراعتها خارج البيوت الزجاجية، وفي العراء على سطح المريخ، ولكي ينمو في العراء، يجب أن يكون قادراً على تحمل الجفاف، والبرودة الشديدة، ووابل الإشعاع المستمر، ويعتقد العلماء أنهم وجدوا المرشح المثالي مع «سينتريشيا كانينرفيس».

ولاختبار قدرتها على تحمل البرودة، خزنوها في درجة حرارة -80 درجة مئوية، في فريزر مصمم خصيصاً، لمدة 3 و5 سنوات، كما قاموا بتخزينه عند -196 درجة مئوية، في خزان نيتروجين سائل لمدة 15 و30 يوماً، وفي الحالتين، كانت النباتات قادرة على التجدد بمجرد إذابتها.

وفي ظروف المختبر، قام العلماء أيضاً بتعريض الطحالب لكميات كبيرة من أشعة جاما، وكانت أيضاً قادرة على النجاة من أشعة جاما، التي من شأنها قتل غالبية النباتات، وكذلك الإنسان. وبشكل منفصل، أنشأ الفريق بيئة محاكاة ذات ضغط، وإشعاع، ودرجة حرارة، وغازات مماثلة للمريخ، ووجدوا أن الطحلب نجا في هذه البيئة أيضاً.

وخلصت النتائج إلى إمكانية زراعة سلالات معينة من الخضروات، والنباتات المقاومة في الفضاء، وفي العام الماضي، أظهر باحثون من جامعة أركنساس، أن الأرز المعدل وراثياً لديه القدرة على النمو على الكوكب الأحمر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/tkk3kc4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"