عادي

الذكاء الاصطناعي غير عقلاني

21:22 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

«سينس ديلي»

حقق الذكاء الاصطناعي (AI) تطورات كبيرة في السنوات الأخيرة، حيث أظهر قدرات رائعة في مختلف المجالات ومع ذلك، كشفت اختبارات علم النفس المعرفي أنه يظهر سلوكاً غير عقلاني، وإن كان بطرق تختلف عن اللاعقلانية البشرية.

وإن فهم الفروق الدقيقة في كيفية إظهار الذكاء الاصطناعي والبشر لعدم العقلانية يمكن أن يوفر رؤى قيمة لتطوير أنظمته وتحسينها.

وفي علم النفس المعرفي، تشير اللاعقلانية إلى اتخاذ القرار أو السلوك الذي ينحرف عن المعايير المنطقية أو العقلانية. من المعروف أن البشر يظهرون العديد من التحيزات المعرفية والاستدلالات التي يمكن أن تؤدي إلى خيارات غير عقلانية.

ومن ناحية أخرى، تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي، بناءً على الخوارزميات والعمليات القائمة على البيانات التي تم تصميمها لتحسين النتائج، أهدافاً محددة مسبقاً، ومع ذلك، وأظهرت اختبارات علم النفس المعرفي أن التكنولوجيا يمكنها أيضاً إظهار سلوك غير عقلاني، وإن كان بطريقة مختلفة.

وفي حين أن البشر غالباً ما يقعون فريسة للتحيزات مثل التحيز التأكيدي، أو تأثير التثبيت، أو الاستدلال على التوفر، يمكن للذكاء الاصطناعي إظهار اللاعقلانية من خلال التحيزات الخوارزمية، أو قيود البيانات، أو التفاعلات غير المتوقعة داخل الأنظمة المعقدة.

على سبيل المثال، يظهر الذكاء الاصطناعي المكلف بالتوصية بالأفلام للمستخدمين سلوكاً غير عقلاني إذا كانت الخوارزمية الأساسية متحيزة تجاه أنواع معينة أو فشلت في مراعاة تفضيلات المستخدم المتنوعة. وبالمثل، يمكن أن تؤدي قيود البيانات أو عدم دقتها إلى اتخاذ أنظمة الذكاء قرارات دون المستوى الأمثل.

يعد التعرف على الطرق التي يمكن أن تكون بها أنظمة الذكاء الاصطناعي غير عقلانية أمراً بالغ الأهمية لتعزيز موثوقية وفعالية أنظمة الذكاء الاصطناعي. ومن خلال إجراء اختبارات علم النفس المعرفي التي تحاكي سيناريوهات العالم الحقيقي والتحيزات المحتملة، يمكن للمطورين تحديد وتخفيف الميول غير العقلانية في خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2xmx7w6w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"