عادي

ما الوقت المناسب لشرب الماء بعد التمارين الرياضية

19:01 مساء
قراءة دقيقتين
ما الوقت المناسب لشرب الماء بعد التمارين الرياضية

دبي: يمامة بدوان

يعد الشعور بالعطش أثناء ممارسة التمارين الرياضية أمرا طبيعيا، لكن هناك من لا ينصح بشرب الماء أثناء ممارسة الرياضة أو بعد الانتهاء منها مباشرة، حيث تساءل عدد من المهتمين بأضرار هذا السلوك، والوقت المناسب لشرب الماء.

وبحسب خبراء اللياقة البدنية، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم يعد ضروريا للصحة العامة، حيث أن شرب الماء بعد ممارسة الرياضة يعتبر ضروريا لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم من خلال التعرق، إلا أن المبالغة في شرب الماء مباشرة بعد الانتهاء من النشاط البدني، قد تؤدي إلى بعض المشاكل، مثل الغثيان والدوخة والتشنج العضلي، وحدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الشعور بالامتلاء وعدم الراحة، إلى جانب إعاقة امتصاص العناصر الغذائية لإصلاح الأنسجة وتعويض الطاقة المفقودة.

وحذروا من شرب الماء بشكل مفرط ومبالغ، كونه قد يصيب البعض بما يٌسمى «نقص صوديوم الدم»، بحيث ينخفض مستوى الصوديوم إلى أقل مستوياته، ويؤدي إلى الشعور بالغثيان، الصداع، التعب، الدوخة، الإغماء، والوفاة في بعض الأحيان.

وأضافوا أنه خلال التمرين، يُنصح بشرب كميات صغيرة من الماء بانتظام، خاصة في حال ممارسة التمارين لفترات طويلة أو في الأجواء الحارة، كما يُنصح بعد التمرين بأخذ وقت للتنفس، والانتظار لمدة 10-15 دقيقة ثم البدء في شرب الماء ببطء وبرشفات صغيرة.

وأشاروا إلى هناك نصائح، بهدف تعويض السوائل بعد التمرين، والحفاظ على رطوبة الجسم بشكل مناسب دون التعرض لأي أضرار جانبية، أبرزها تناول المشروبات الرياضية التي تحتوي على الإلكتروليتات الضرورية لتعويض ما يفقده الجسم خلال التعرق، وتناول الفواكه والخضار الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار والبرتقال، كونها تساعد على تعويض السوائل وتوفير الفيتامينات والمعادن للجسم.

وقالوا إن الكمية التي يحتاج الإنسان استهلاكها أثناء التمارين تعتمد وبشكل كبير على عمر الإنسان، الجنس، الطول، الوزن، حدة التمرين، وطول مدة التمرين، حيث إن الأشخاص الذين يقومون بالتعرق بشكل أكبر من غيرهم يحتاجون إلى استهلاك الماء بكميات أكبر، كما يُنصح باستهلاك كوب واحد من الماء عند ممارسة تمرين الإحماء أو 20-30 دقيقة قبل التمرين، وحوالي كوب واحد من الماء كل 10-20 دقيقة أثناء ممارسة الرياضة.

وتابعوا إن جسم الإنسان يتكون من 70 % من الماء، لذلك يحتاج إلى البقاء رطبا عند التمرين، للحصول على الأداء الأمثل، كما أن شرب الماء بين التدريبات، يسهم في تجنب تقلصات العضلات والإجهاد الحراري وتقليل القدرة على التحمل، حيث يُنصح بتناول كميات صغيرة أو رشفات من الماء لتجنب الجفاف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4ytxp2e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"