عادي

شاحنة تجميد ذكية تعمل بالطاقة الشمسية

19:44 مساء
قراءة دقيقتين
الشاحنة المطورة
الفريق وخلفهم الشاحنة المطورة

إعداد: مصطفى الزعبي

طوّرت جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية شاحنة تجميد ذكية تعمل بالطاقة الشمسية، وذلك لتعزيز التقنيات الخضراء وتقليل إجمالي انبعاثات الكربون في المدينة.

ويعد قطاع النقل مساهماً كبيراً في انبعاثات الغازات الدفيئة في هونغ كونغ، حيث يمثل 19% من إجمالي الانبعاثات، ويعول على تطوير وسائل النقل الخضراء المساعدة على تقليل انبعاثات ملوثات الهواء.

وتلقى فريق البحث من قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بالجامعة دعماً من «برنامج دعم الابتكار والتكنولوجيا» لمشروع تطوير شاحنات التبريد للخدمات اللوجستية والتخزين. ويهدف المشروع إلى تعزيز تحول شاحنات التجميد من نظام العمل التقليدي بالوقود إلى آخر ذكي بالكهرباء وتعزيز الاعتماد على الطاقة الشمسية على نطاق أوسع.

ويوجد 5000 شاحنة تجميد في هونغ كونغ، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد في السنوات القليلة المقبلة، وتعمل جميعها بمحركات الوقود، وتنتج كمية كبيرة من غاز العادم والضوضاء عند التشغيل أو التباطؤ.

ونجح الباحثون في تطوير شاحنة جديدة تدعم نظام التجميد الذي يعمل بالطاقة الشمسية، وتتميز بتقنية تخزينها.

ويحافظ على درجة حرارة نظام التجميد عادةً عند حوالي -20 درجة مئوية، مما يحد من أنواع الطعام التي يمكن تبريدها. وإذا كانت كل مركبة تستهلك ما بين لتر إلى ثلاثة لترات من الديزل في الساعة، ستنتج ما بين 2.7 إلى 8.1 كجم من ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى انبعاثات سنوية تبلغ حوالي 16 طناً. ولتعويض هذه الانبعاثات الكربونية، يجب زراعة حوالي 760 شجرة.

وتوفر شاحنة التجميد المطورة التي تعمل بالطاقة الشمسية، خيارات مرنة لإدخال الطاقة، والنقاط الرئيسية فيها هي: الألواح الشمسية الكهروضوئية القابلة للتوسيع، بطارية ليثيوم أيون مدمجة، نظام تجميد قوي ومتعدد الاستخدامات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/59f69wdv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"